ورود الطائف ..أغلى عطور العالم والأزكى رائحة

قصة أغلى عطور العالم والأزكى رائحة
dfery.gif

feature.361709.jpg

ارتفع سعر ورود الطائف هذاالعام اكثر 50% زياده عن العام الماضي
الطائف.. قنديل فواح برائحة الورد الجوري معلق فوق جبال السروات
الطائف المأنوس، كما يحب أن يطلق عليها أهلها، تلتقي فيها كل المتناقضات، لتجعلها عروس المصايف السعودية. فأرضها الخصبة حبلى بألذّ فاكهة يمكن تذوقها من التوت والعنب والعنّاب، والتفاح والرمّان. وثوبها الأخضر الفضفاض يكشف عن مفاتن هوائها العليل المطرز بصباحات ندية بالضباب والطلَ والمطر. وتاجها المتوهج بشمسها الدافئة، يحكي في الليالي المقمرة، لأسراب النجوم وقوافل السحاب، قصصا وأساطير وحكايات خرافية عن تاريخ مهمل، لكنه لا ينسى، لهذه المدينة الراقدة فوق سلسلة جبال السروات، أقصى غرب السعودية.
سرير الورد
dfery.gif

* بعد أن يفرغ الجميع من صلاة الظهر، يقوم العمال بعملية تهوية الورد قبل عملية غليه بنثره على كامل مساحة الديوان الرئيسي للمعمل ليشكل سريرا من الورد، تتجاوز مساحته الإجمالية أكثر من 150 مترا مربعا، في مشهد يفوق الخيال سحرا وجمالا ونشوة وسط كل هذا الجمال الحقيقي للورد الطائفي. ويقوم الأخوان عمر وإبراهيم بمتابعة عمليات الإنتاج التي تحتاج الى دقة كبيرة في العمل، خوفا من أي خطأ طارئ قد يكلف خسارة جسيمة. ويحتوي المعمل على 96 وعاءً نحاسيا في ثمانية صفوف متقابلة لغلي الورد واستخلاص مائه ودهنه الثمين. وأقدم هذه الأوعية (قدر) نحاسي هندي الصنع يسمى بـ«الحضرمي» نقش على طرف فوهته سنة صنعه قبل نحو مائتي عام تقريبا. ويطلق آل القاضي على قدور قطع الورد القديمة أسماء الأسر الشهيرة في مدينة الطائف دلالة على العلاقة الحميمة وروح المحبة التي تجمع بينهم. وتختلف سعة كل قدر عن الآخر، فمنها ما يتسع لعشرين ألف وردة ومنها ما يتسع لثمانية آلاف وردة فقط، وجميعها مصنوعة من النحاس، وتطلى دوريا بمادة القصدير لتشكل طبقة عازلة تمنع عملية تأكسد النحاس بفعل الماء والحرارة العالية. ويميز الشيخ عمر بخبرته الطويلة أنواع الورد ومكان زراعته بمجرد النظر إليه واستنشاق عبيره. ووصف ورد الشفا بأنه عادة ما يكون ريّانا بالماء وأكبر حجما من ورد الهدا الذي يعد أفضل الأنواع نظرا لتميزه بشذى نافذ ورائحة قوية.
* سر العطر الأصلي
dfery.gif

* ويبين إبراهيم القاضي طرق اكتشاف جودة دهن الورد الأصلي من المغشوش بقوله: دهن الورد الأصلي يعرف من رائحته المميزة التي لا يمكن تقليدها، مبينا أن النخب الأول ذو لون مصفر ضارب الى اللون الأخضر قليلا، والأخضر الواضح منه سيئ، وليس لزجا لزوجة الزيت، بل هو خفيف لا يترك أثرا زيتيا على الملابس أو الجسم عند التطيب به. كما أن النوع الجيد لا يحتاج الى تعريضه لمصدر حراري ساخن عند تجمده بالبرودة، بل يذوب بمجرد ملامسته لحرارة اليد العادية. وعلى عكس الاعتقاد الشائع، فإن رائحته لا تبقى لمدة طويلة على الجسم فهو سريع النفاذ ويمتصه الجسم بسرعة، كما أن رائحته تزول بالاغتسال. ويضيف أن (تولة) دهن الورد الواحدة، وهي العبوة المستخدمة بسعة (11.7 غرام) فقط، تحتاج الى تقطير نحو 40 ألف وردة لإنتاجها. وسعر النوع الأصلي نحو 1500 ريال (400 دولار) من المعمل مباشرة. ويعلل زيادة أسعاره في الأسواق وبفارق كبير (نحو ألف دولار) عن السعر الذي طرحه بأن سوق العطور تقوم أساسا على المغالاة في السعر لإقناع المشتري الباحث عن الأجود، بأن ما حصل عليه هو الأفضل قياسا الى ثمنه المرتفع، وهذا استغلال تجاري واضح. وأكد أن دهن الورد الطائفي ليس فيه درجات أو قطفة أولى وقطفة ثانية، كما يشاع بين الناس. هناك فقط نوع جيد وآخر رديء، والجيد منه هو الذي يتم استخلاصه وقطعه بالتقطير من 40 ألف وردة، ولا يتكرر غليها أكثر من مرتين في قدور الغلي، فزيادة التقطير تسيء للمنتج النهائي من الدهن. أما الرديء فهو ما يتم استخلاصه من عدد أقل من الورد وبتكرار تقطيره.
* غسيل الكعبة بماء الورد
dfery.gif

* وعطر الورد على خلاف دهن العود أكثر الزيوت العطرية تداولا في الخليج والمستجلب من الهند وبورما وكمبوديا وغيرها. فالعود يزداد قيمة ورائحة بالتعتيق، وكلما زاد تعتيقه ارتفع ثمنه. يقول عمر القاضي إن تعتيق الورد يقلل من جودته خصوصا إذا ما تعرض للضوء والحرارة. وينصح من يريد حفظه لمدة طويلة أن يزيل اللسان البلاستيكي من عمق العبوة ويحكم إغلاقها، نظرا لأن البلاستيك يتفاعل بالتخزين الطويل مع الدهن ويؤثر على جودة وتركيز رائحة عطر الورد. ويشير الى أن معمل (القاضي) يعتمد على إنتاج ماء الورد أكثر من إنتاج الدهن، نظرا لأن معملهم يعد من بين أكبر المنتجين له في المملكة، . كما أن ماء الورد ودهنه عنصران أساسيان في عملية غسل الكعبة المشرفة ودهن جدرانها مرتين كل عام، جريا على السنة النبوية الشريفة، وإظهارا للاهتمام اللائق بقدس الأقداس الإسلامية.​
اختكم ســـوار:)
 
مشكور يا أخت سوار

وأول مرة أعلم عن ورد الطائف عالميا ..........

ولم يعلم العالم كله عن دينـنــا >>> فإن رائحته أزكى ونهايته الأحلى

فجزاك الله خيرا
 
أعلى