طريقة تنصيب الوندوز XP بعد تنصيب الوندوز الجديده Vista

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم

في هذا الشرح المصور سنتعرف على كيف تقوم يتنصيب الوندوز XP على جهاز به نظام احدث منه مثل وندوز فيستا Windows Vista حيث انه لا يسمح لك النظام بعمل ترقية الى ماهو ادني منه ... وهذه مشكله تواجه الاغلبية من الاخوة .​

[line]

اذا كيف الطريقة لعمل ذلك .... فقط تابع الشرح بتمعن وبالتسلسل في خطواته .​


الخطوات :
** نقوم بتجهيز قرص جديد لتركيب الاكس بي XP وذلك من خلال النظام الحالي الموجود لدينا وهو Windows Vista وهذه الميزة متوفره فقط في هذا النظام .

** لعملية انشاء هذا القرص ، عليك بالضغط بالزر الايمن للفاره على ايقونة My Computer من سطح المكتب لنظامك الحالي ثم اختر Manage Disk Management

** اضغط بالزر الأيمن على القرص C واختر Shrink Volume

fe968dced0.jpg

** تستطيع اختيار المساحه التي تريدها لتركيب نظام XP إن لم ترغب بإستخدام كل المساحه المتوفره.. ثم اضغط زر Shrink ، الآن أصبح لديك مساحه غير معرّفه Unallocated كما في الصورة التاليه:

244637c8f4.jpg

** لحظة الآن وقبل إنشاء القرص الجديد من الافضل تغيير حرف مشغل السواقه ، مثلا لو كان لديك قرص واحد وهو C فسيكون حرف السوّاقة هو D قم بتغييره إلى D حتى تحافظ على تسلسل الأحرف بعد إنشاء القرص الجديد بالحرف D

9d03706a9b.jpg

** لتغيير حرف مشغل السواقات إضغط بالزر الأيمن على رمز السوّاقه واختر Change drive letter and paths ثم اضغط Change

** اختر في النافذة الجديده الحرف E (أو الذي يليه إذا كان لديك أكثر من قرص صلب ) واضغط Ok ثم Yes لتأكيد لتعتمد التغييرات.

** الآن نعود للمساحه الغير معرفه Unallocated ونضغط عليها بالزر الأيمن ونختار New simple volume ونتابع عملية New simple volume Wizard البسيطه ونوافق على التغييرات حتى نصل إلى إدخال Volume label ونكتب مثلا XP ثم نختار Quick Format لمتابعة عملية New simple volume Wizard

** بعد الإنتهاء نقوم بإعادة إقلاع النظام Restart وبعد الإقلاع نقوم مرة أخرى بإعادة الإقلاع للتأكد من أن التغييرات تم حفظها.

** نقوم الان بتركيب نظام Windows XP من قرص XP على القرص الجديد الذي انشأناه (أو على قرص موجود سلفا ) ونتأكد من اختيار نظام الملفات NTFS للقرص الصلب لتركيب XP نظام عليه.

** بعد تركيب Windows XP سترى أنك تستطيع الدخول على XP بحرية تامة .

** ماذا لو اردت الدخول على احدى النظامين ( اذا اردت ذلك اذا يجب التباع الخطوة التالية ... وان لم ترغب فاعتبر كل الخطوات القادمة ملغية )

** سنقوم بإنشاء قائمة إقلاع تظهر أثناء تشغيل الجهاز لإختيار النظام المطلوب استعماله.

** لإنشاء قائمة الإقلاع سنحتاج لبرنامج VistaBootPRO (رابط التحميل في المرفقات) وهذا البرنامج لن يعمل دون .Net Framework 2.00 (أيضا رابط التحميل في المرفقات ايضا)

ملاحظة : يجب تركيب .Net Framework 2.00 أولا اذا لم يكن موجود لديك سابقا ثم تركيب VistaBootPRO وتشغيله وهذه صورة للبرنامج:

b0cf609fc0.jpg

** عند تشغيل البرنامج سيطالب بعمل باك أب Back Up لBCD وسنقوم بتجاهل هذه الخطوه ونقوم بالضغط على System Bootloader ونختار Windows Vista Bootloader وأيضا نختار All Drives تماما كما في الصورة السابقه.. ثم نضغط زر Install Bootloader

** الأن في نافذة البرنامج نفتح القائمة Diagnostics ونختار منها Run Diagnostics

** سيقوم البرنامج تلقائيا بنقلك إلى Manage OS Entries وهناك سترى أنه قائمة الإقلاع تحتوي على Earlier versions of Windows و Microsoft Windows Vista

** أعد إقلاع النظام وسترى قائمة الإقلاع الجديده حيث ستتمكن من جديد من استخدام Vista بالإضافة إلى XP كما في الصورة التاليه:

e7d66ec32b.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ماشاء الله حلوو

طيب أنا شريت جهاز dell

ومعه فيستا ونصحني بعضهم بالبقاء على فيستا لأن مستقبلا سيكو ن الاعتماد عليه ةكذلك التعريفات وماشابه

فما رأيك أستاذنا ابن الربيع؟
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
آل خالد ،، اولا مبرووووووووك الجهاز الجديد مبرووووووووووووك ، وبالنسبة لنظام الفيستا يفضل بل ننصحك بالابقاء عليه فهو افضل بكثير من نظام الاكس بي ... ولك الخيار في تركيب نظام الاكس بي ان اردت .

اما هؤلائ الاشخاص الذين يريدون التحويل الى النظام الاقدم فربما هناك بعض البرامج القديمة التي لا تعمل على النظام الجديد ، او انه تعود على هيكلة وترتيب نظام الاكس بي . وفي شرحنا السابق من اراد ان يحمل نظام الاكس بي ليكون هناك نظامين في الجهاز ( اكس بي + فيستا ) والتغيير بينهما حسب الحاجة .
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
يرحم والديك ابن الربيع جاوب علي من الفجر وانا انتظرك

يرحم والدينا ووالديك ... آمين // طبعا تركيب النظامين في جهاز واحد ، سيكون كل نظام مستقل لوحده ... فلا تاثير في ذلك ... توكلي على الله يالصغيره .... وبالتوفيق .

ملاحظة : النظام الجديد Vist نظام يتطلب مواصفات عاليه في كل جهاز ، فانتبهي لهذه النقطة ، لابد ان يكون جهازك تنطبق عليه تلك المواصفات لتفادي المشاكل التي ربما تحدث بعد التركيب .
 
راح استناك اليوم لاني الصراحه اول مره راح اسوي هالحركه وابغى اسئلك فحاولت ارسلك رساله شخصيه بس يبغالي 50 مشاركه علشان ارسلك (لاتفهم غلط)
 
السلام عليكم
المشكله عندي اني وش راح اسوي في hp recovery
وهذي هي الصور كم المساحه اللي مفروض اني احطها واسفه اذا ثقلت عليك بالاسئله
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
السلام عليكم // المشكله عندي اني وش راح اسوي في Hp Recovery وهذي هي الصور كم المساحه اللي مفروض اني احطها واسفه اذا ثقلت عليك بالاسئله

اهلا بالصغيره // كم المساحة ؟ بالتاكيد .. الخيار هنا في تحديدها يرجع للمستخدم نفسه فمنهم من يريد النصف او اقل من الحجم الكلي .... فلو فرضنا لدينا 100 قيقا قد ارغب في تخصيص مساحة قدرها 25 قيقا .
 
حلو حلو
ياليت طريقة العكس وهي تنصيب ويندوز فيستا على مع اكس بي - ويكونان يعملان على نفس الجهاز
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
حلو حلو - ياليت طريقة العكس وهي تنصيب ويندوز فيستا على مع اكس بي - ويكونان يعملان على نفس الجهاز

الطريقة هذه اسهل من الطريقة الاولى بكثير جدااا ، فاذا اردنا تنصيب االفيستا بعد الاكس بي نعمل التالي :

1- ندخل على النظام الاكس بي اولا .
2- نضع قرص الفيستا في مشغل الاقراص ونحن مازلنا في نفس نظام الاكس بي
3- نتابع عملية التنصيب من خلال القرص المدخل ، عندها سيتم اكتشاف نظام قديم مركب في الجهاز ، وهناك سيخيرنا ( اما بالترقية او تركيب نظام جديد مستقل لوحده ) .
4- عندها نختار تركيب نظام جديد مستقل لوحده ، وسياتبع عملية التنصيب طبيعي
5- عند الانتهاء من التنصيب سيكون هناك خياران عند بدء تشغيل الكمبيوتر

الاول // الدخول الى نظام الاكس بي
الثاني // الدخول الى النظام الجديد الفيستا

وبهذا صار عندنا الان نظامان مستقلان كل لوحده ، ولنا الخيار في اختيار اي منهما نريد .

ابن الربيع ... يتمنى لكم اوقات سعيده ، في امان الله​
 
احب ان اسجل اول كلمه لي في موقعكم وهي كلمة حب وتقدير لكل العاملين ودمتم على طريق المحبه اما بالنسبه للموضوع فهو موضوع مفيد بل في غاية الاهميه كون معظم الاجهزه الجديده تعمل على نضام الفستا وللاسف كثير من البرامج لا تتوافق معه ولكن لي طلب بسيط هو ان اشرح يجب ان يكون صحيح مائه بالمائهلتتم الفائده تقبلوا تحياتي
 
السلام عليكم


طيب ياعمنا ابن الربيع انا الاب توب حقي vaio ماقدر اغيره الى ويندوز xp ابدا



السبب: لان الفيستا يطلب مني رقم التفعيل

فهل في حل ياعمنا
 
أعلى