حشرة .. فتاكة باشجار النخيل ( السوسة الحمراء )

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
حشرة خطيرة جداً تهدد زراعة النخيل في معظم الدول العربية , اخطر طور في دورة حياة هذه الحشرة هو الطور اليرقي كونها تتغذى على أنسجة الساق الداخلية محدثة فيها أنفاق كثيرة وباتجاهات مختلفة , ومن أعراض الإصابة بهذه آلافه وجود اهتراء وتآكل بقواعد الكرب مع خروج افرازات بنية اللون تتدرج من الفاتح إلى البني المسود ولا يمكن تمييز الإصابة في أطوارها الأولى .

وطرق المكافحة لهذه آلافه تتركز على العمليات الزراعية من تكريب وتنظيف للنخيل بشكل جيد وإزالة الليف بالإضافة إلى وجوب فحص الفسائل قبل زراعتها والأفضل اختيار المنتجة عن طريق الأنسجة كما يجب تغطية أماكن فصل الفسائل بالمزيج المناسب (محلول البوردو) لسد الجروح التي يمكن أن تضع الحشرة بيضها فيها , أما المكافحة الكيماوية فهي صعبة لوجود اليرقات داخل الشجرة ولكن يمكن رش الأشجار دوريا خوفاً من انتشار الإصابة بأحد المبيدات الجهازية الفسفورية كما أن عملية استخدام المصائد الخاصة بالسوسة من الطرق المهمة في عملية المراقبة والمكافحة لهذه الآفة .

تفضل سوسة النخيل الحمراء مهاجمة النخيل الذي يقل عمره عن عشرون (20) عاماً حيث أن جذع النخلة يكون غض وسهل اختراقه. وتعتبر هذه الآفة من أخطر الآفات التي تصيب النخيل.

الطور اليرقي للسوسة هو الأخطر حيث يتغذى على الأنسجة الحية بداخل جذع النخلة مما يؤدي إلى موتها. كما أنه لا يمكن رؤية اليرقات وضررها الذي تحدثه في بداية الإصابة حيث أنها تعيش بداخل الجذع. بالإضافة إلى أن الضرر الذي يحدث كبير جداً حيث يمكن ليرقة واحدة إحداث ضرراً لا يستهان به. أن الضرر الحقيقي الذي تحدثه هذه الآفة للنخلة هو موت النخلة.

أعراض الإصابة على النخيل:
يصعب معرفة مراحل بداية الإصابة حيث أن اليرقات تكون بداخل الجذع ولا يمكن رؤيتها خارج الجذع كما لا يمكن مشاهدة الضرر مباشرة. ولكن يمكن معرفة المراحل المتأخرة من الإصابة وذلك بمشاهدة خروج الإفرازات الصمغية البنية اللون وذات الرائحة الكريه جداً من جذع النخلة وكذلك مشاهدة الأنسجة المقروضة والتي تشبه إلى حداً ما نشارة الخشب متساقطة على الأرض حول النخلة. بالإضافة إلى ملاحظة الذبول والاصفرار على السعف.
صورة سوسه النخيل​
pal001.jpg
-
pal002.jpg

pal003.jpg
 
صور رااائعه .. سوسة النخيل الحمراء مهاجمة النخيل الذي يقل عمره عن عشرون(20) حتى السووس مب هين ... سبحاان الخاالق ..

تسلم يا ابن الربيع ...
 

المهيوب

مشرف عام
فعلا ابن الربيع ......تعتبر السوسة الحمراء اخطر افة تصيب النخيل على الاطلاق

وتنتشر في جميع البلدان العربية تقريبا

وتعقد الكثير من المؤتمرات والندوات حول هذه الافة

بارك الله فيك اخي الكريم

معلومات مفيدة وقيمة

تحيتي واحترامي
 

saeed

جديد
السلام عليكم ليسمح لي أخي الكريم ابن الربيع والأخوة أعضاء المنتدى بأن أشارك في هذا الموضوع الهام ، وسأقوم بإرفاق الطور الضار لهذه الحشرة وهي اليرقة والتي تقوم بالقضاء على النخلة .
yra1.jpg
 

kawkab zuhal

جديد
صدقت أخي إبن الربيع ,إنها فتاكه .أما الأخ سعيد الحشره التي ذكرتها ليست فتاكه إنها مصدر للرزق ووجبه لذيذه ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,في الصين .:p :p :D :D :D
 
أعلى