تقاليد الأعراس في ليبيا

get-2-2010-j81y0s3r.gif



بسم الله الرحمن الرحيم
تقاليد الأعراس في ليبيا
تقام أعراس الزواج في ليبيا – ويتركز الحديث عن مدينة مصراتة – على عدة أيام، فكانت في السابق تقام على مدى أسبوع كامل ثم مع ارتفاع تكاليف المعيشة أصبحت تتناقص شيئا فشيئا، حتى صارت في أيامنا هذه ثلاثة أيام فقط، بل إن هناك من يختصرها في يومين، بل وأكثر من ذلك – وهي حالات نادرة – ليوم واحد فقط!!
سأحاول – بإذن الله تعالي – أن أعطيكم بسطة عن تقاليد الأعراس في ليبيا خلال الفترة التي واكبتها منذ أن بدأت أعي ما يدور حولي في هذه الدنيا...
كانت الأعراس تبدأ رسميا يوم الاثنين وتنتهي رسميا يوم الخميس، وكل يوم من هذه الأيام يحمل اسما مميزا له عن الأيام الأخرى، وهذا الاسم مأخوذ من التقاليد التي تقام في ذلك اليوم، وقبل البداية الرسمية لأيام العرس تكون هناك بداية غير رسمية في يوم الأحد وبعد النهاية الرسمية يكون هناك امتداد لأيام العرس.

يوم الأحد:
وفيه تكون البداية، حيث تقام وليمة عشاء يدعى لها الأقارب والجيران والأصحاب المقربين، والوجبة الرئيسية لهذه الوليمة هي وجبة (الكسكسي) وهي إحدى أشهر الأكلات الشعبية في ليبيا، حيث تتجمع النساء في بيت العرس لتقوم بعملية (برم) الكسكسي، يوضع الكسكسي في إناء خاص يسمى (الكسكاس) مثقب من الأسفل، وفي إناء أخر وهو (الطنجرة) تعد (الطبيخة) هكذا تسمى، والطبيخة هي ما يعرف بالمرقة والتي تحتوي على اللحم والخضر، ثم يوضع الكسكاس على طنجرة الطبيخة، وتترك على النار حتى ينضج اللحم والخضر وكذلك الكسكسي الذي ينضج بالبخار الصاعد من الطنجرة.
becc906c82.bmp
بعد أن تنضج الوجبة يتم وضع الكسكسي في (صواني) جمع صونية، ثم توزع عليه الطبيخة بخضارها ويوضع فوقها اللحم ثم تقدم للمعازيم مع السلطة والمخلل... وغير ذلك.
65e7e956e3.bmp

يوم الاثنين (ويسمى يوم الرمي):
وهو اليوم الرسمي الأول من أيام العرس، وفيه تقام الوليمة الرسمية في احتفال العرس، ويدعى إليها عدد كبير من الناس؛ الأصحاب والمعارف وزملاء العمل وزملاء الدراسة... إلخ، أما بالنسبة للأقارب والجيران فهم من سيقوم بخدمة المعازيم في هذه الوليمة.
الوجبة الاعتيادية في يوم (الرمي) هي (البازين)، وهي وجبة – حسب ما أعلم – ينفرد بها المجتمع الليبي، ويتم إعدادها بشكل منظم، وإعدادها مشترك بين الرجال والنساء، ففي حين يقوم الرجال بطهو (الطبيخة) الخاصة بالبازين؛ تقوم النساء بطهو البازين نفسه.
وتقوم مجموعة من الرجال بإعداد الصواني لتسوية البازين التسوية النهائية، ويقوم بعضهم بعملية (التمليس) وهي عملية تدوير قطع البازين بحيث يصبح في شكل القبة (قبة المسجد) ليوضع بعدها في الصونية ويتم دهنه بالدهان المجمع من فوق الطبيخة وذلك حتى لا يجف ويتشقق قبل أن يقدم للمعازيم وتوضع حوله قطع البطاطا، واللحم بعدد خمس قطع، ثم يقدم للمعازيم الذين يجلسون خمسة خمسة في جلسة مستديرة، وجرت العادة بأن يؤكل اللحم أولا ثم بعدها تضاف الطبيخة، حيث يقوم كل منهم بخلط البازين بالطبيخة بأصابعه خلطا جيدا حسب رغبته مع إضافة قطرات الليمون وقرون الفلفل وتؤكل بشهية.
72317a2909.bmp
بعد انتهاء المعازيم من الأكل – الذي يستمر غالبا من الضحى إلى الظهر في عملية مستمرة – يتجمعون من جديد ليتجهوا إلى بيت أهل العروس لنقل (العلايق) وعقد القران (قراءة الفاتحة) كما يطلق عليها هنا، حيث يتجمع عدد كبير من الحضور ويركبون السيارات ويتجهون إلى بيت أهل العروس وهو يطلقون أبواق السيارات مع تشغيل إشارات التنبيه الضوئية، ويتحركون في طابور طويل وموكب جميل حتى يصلون إلى بيت العروس، عندها يستقبلهم أهل العروس ويجلسون يستمعون لخطبة (الشيخ) الذي سيعقد القِران، وبعد مراسم العقد يدعو الشيخ للزوجين وأهلهما بما تجود به قريحته وبما يحفظ من الأدعية الواردة في السنة بهذه المناسبة ويؤمن خلفه الحضور ويختم الدعاء بقراءة سورة الفاتحة، وبذلك تصبح العروس زوجة لعريسها. وبعدها تقدم الحلويات والعصائر أو المشروبات للحضور.
أما في بيت النساء فيتم إنزال الهدايا والـ(العلايق) التي أحضرها أهل العريس للعروس، وتقوم العروس بـ(حل العلاقة) أي فتح العلاقة لمشاهدة ما أحضره لها أهل زوجها من هدايا، وتسمي النساء هذا اليوم بيوم (حل العلاقة).

والعلاقة: وتنطق بالقاف كما ينطقها الأخوة في الخليج، هي عبارة عن (قفة) سلة مصنوعة من سعف النخيل، توضع بها الهدايا للعروس، وهذه الهدايا غالبا ما تكون: حنة، ومواد عطرية، وصابون، وملابس، وأحذية، والبدلة الشعبية المصنوعة من الحرير، إضافة إلى الذهب.... وغير ذلك، وغالبا ما تكون كل علاقة تحمل شيئا معينا من هذه الأشياء، ثم تقفل وذلك بخياطة قطعة قماش دائرية عليها، ولا يتم فتحها (حلها) إلا بيد العروس في يوم الرمي أو كما تسمية النسوة (يوم حل العلاقة).

يوم الثلاثاء (يوم الحنّة):
وفي هذا اليوم تجتمع النساء في بيت أهل العريس – وغالبا ما تكون من الأقارب والجيران والأصحاب – ثم يأتي الرجال بسياراتهم لنقلهن إلى بيت العروس، حيث تتحرك السيارات بنفس طريقة يوم الرمي، حتى يصلون إلى بيت العروس، وتستقبلهن النساء بالزغاريد والتصفيق، ويدخلوهن إلى المكان المخصص لهن، ثم يتم إحضار العروس لتقوم نساء أهل العريس بعملية الحناء والتي تكون قد تم عجنها وإعدادها مسبقا، وفيما تقوم بعض النساء بـ(تحنية: من الحنّاء) العروس تقوم البقية بالغناء والتصفيق صحبة صوت (الدربوكة: الطبل)، وتتبارز نساء أهل العروس وأهل العريس بالغناء (الشِّــتَّاوْ) في مدح وإظهار خصال كلا العروسين كل حسب الجانب الذي تنتمي إليه، فأهل العروس يمدحون العروس (اللي حازك مبروك يومه *** ما يخمم كان دار عزومة)، ويرد أهل العريس يمدحون العريس (الغالي كيف الطير الحر *** عزوماته ديمة في البر) وغيرها من الشتاوات التي تتفنن النساء في ابتكارها، كما يُقدم لهن خلال ذلك الطعام والمشروبات.

يوم الأربعاء (يوم كسر القرُّوش):
وهو يوم احتفالي للعروس مع رفيقاتها وصديقاتها، فإذا كان يوم الحنة يوم للنسوة والعجائز؛ فللفتيات يومهن الخاص بهن، حيث تجتمع الفتيات في بيت العروس للاحتفال معها بآخر يوم من أيام العزوبية، وكان في السابق يُؤتى للعروس بـ(قَرُّوش: إناء فخار قيشاني) لتقوم بكسره ربما اعتقادا منهم بكسر الحظ السيئ أو ما شابه ذلك، ولهذا السبب تسميه النسوة بيوم كسر القروش.

يوم الخميس (يوم الجحفة):
وهو يوم الزفة الذي تزف فيه العروس إلى عريسها، وبالنسبة للعريس فيقوم أصحابه باصطحابه إلى أحد المساكن ليتم تجهيزه وتلبيسه ليظهر في أحلى حلة، وعادة ما يصاحب هذه الاحتفالية الأخيرة وجبات دسمة من الشواء والفواكه والمكسرات، فيما يقوم حلاق محترف بعملية الحلاقة والتزيين للعريس، بينما يقوم بقية الأصدقاء بالترفيه عن العريس ربما للتخفيف من الارتباك الذي غالبا ما يصاحب هذه الأجواء.

وفي البيت يكون فريق الأقارب والجيران والأصدقاء قد أعدوا العدة لاستقبال العروس والموكب المرافق لها، فعادة ما يأتي مع العروس – إضافة إلى أهلها من الرجال والنساء – وفد كبير من جيران وأصدقاء العائلة لحضور الزفة في بيت العريس، فيستعد لهم أهل العريس بإقامة مأدبة كبيرة شبيهة بيوم الرمي، والوجبة المعتادة هي البازين بلحم الإبل، إلا أن عملية الأكل يوم الجحفة تنتهي بسرعة على اعتبار أن الضيوف يأتون في موعد واحد عند حضور موكب العروس والذي غالبا ما يكون قبل آذان المغرب بحوالي ساعة ونصف . وفي داخل بيت العريس تستقبل العروس من جانب أهلها الجدد بالزغاريد والغناء والتصفيق ويتم إجلاسها في المكان المخصص لها (الكوشة) حيث تمكث مع النسوة ما تبقى من الوقت قبل حضور العريس.

وبعد أن تنتهي مراسم وجبة العشاء يحضر العريس برفقة أصحابه ليجلس على الكوشة المخصصة له، فيتقدم له المهنئون في طابور طويل يهنئونه بالحياة الجديدة متمنين له حياة سعيدة وذرية صالحة، فيما يقوم أحد المرافقين له برشِّهم برائحة فواحّة كنوع من الشكر على حضورهم وتهنئتهم للعريس. وعند آذان المغرب يصطف الجميع للصلاة بما فيهم العريس الذي يكون قد تطهر وتوضأ قبل حضوره، وبعد الصلاة يأتي شخص ممن يجيد المدائح ويمسك بيد العريس ويبدأ بصوته الجهوري بالمدائح النبوية المألوفة في المنطقة: (بدأنا بسم الله.. وبصلاة الله.. على رسول الله.. وآله الأبرار...........) ويردد خلفه الحاضرون، ثم يبدأ في السير خطوة خطوة باتجاه بيت الزوجية حيث تكون النساء قد جهزن العروس وأدخلْنها إلى دارها وغادرْن المنزل، وعند وصول العريس إلى باب البيت.. يدخل ويبقى البقية خارجا، ويمكث العريس مع زوجته بضع دقائق، يسلم عليها ويدعو بالأدعية المأثورة في مثل هذه المناسبة ويصلي – إن شاء – ركعتين بزوجته، ثم يخرج... وبمجرد خروجه تنطلق أصوات البنادق (استبدلت الآن بالمفرقعات) معلنة انتهاء مراسم الزفاف، ويعود العريس إلى كوشته لتقبل التهاني من جديد، فيما يغادر أهل العروس إلى منزلهم لاستقبال المهنئين كذلك.

وبعد الانتهاء من تقبل التهاني يعود العريس من جديد إلى عش الزوجية ليقضي ليلته الأولى صحبة رفيقة دربه الجديدة. وبذلك تنتهي مراسم يوم الجحفة.

يوم الجمعة (يوم الصبحية):
وفي هذا اليوم يخرج العريس صباحا إلى أهله وأصحابه وأحبابه ليعاودا تهنئته من جديد، وتقدم خلال ذلك وجبة خفيفة عبارة عن (عصيدة بالسمن والعسل)، وغالبا ما يأتي للتهنئة؛ الأقارب والجيران والأصدقاء المقربين، ويستمر في استقبال المهنئين حتى موعد الجمعة حيث يدخل إلى بيته ويستعد للذهاب إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة.
e44c8a9717.jpg
وفي يوم الأربعاء التالي يجتمع الناس من جديد في يوم (الأسبوع) أي مرور أسبوع على الزواج وفيه يتم دعوة الناس إلى وجبة العشاء والتي غالبا ما تكون (كسكسي)، وفي بيت أهل العروس تُعد النساء منذ الصباح (الفسنز والفتات وخبزة التنور والعِجّة.....) لتصطحبه أم العروس معها في زيارتها الأولى لابنتها في بيتها الجديد، حيث إن أم العروس لا تذهب لزيارة ابنتها قبل يوم الأسبوع.

وأشير إلى أن أغلبية هذه العادات والتقاليد قد تغيرت الآن، بعضها استبدل بأشياء أخرى جديدة ودخيلة على مجتمعنا، وبعضها تركه الناس، وتقلصت أيام الفرح – كما أشرت في بداية الموضوع – وتغير يوم (القروش) إلى يوم (الحفلة) بمعناها الحديث، واختفى يوم الأسبوع، و صار يوم الصبحية (عشوية) إن صح التعبير بعد أن صار العريس لا يخرج إلى الناس إلا (العشية) بعد العصر، وإن خرج قبل ذلك فهو لغرض أداء صلاة الجمعة لا أكثر.

وفي ختام الموضوع أرجو أن يكون قد نال إعجابكم ورضاكم، صحيح هو موضوع طويل ولكنه بالكاد يعطي صورة بسيطة عن تقاليد الأعراس في ليبيا، ولا يفوتني أن أذكر أن التقاليد قد تختلف من منطقة إلى أخرى، فأعراس مصراتة قد تختلف عن أعراس طرابلس أو بنغازي أو مدن الجنوب الحبيب.

ولا يفوتني أيضا أن أتقدم بالشكر لزوجتي العزيزة التي استعنت بها لمراجعة الموضوع لنطمئن على صحة ما جاء به من معلومات – خاصة في الأمور النسائية. أرجو أن أكون قد وفقت في عرْضي هذا، وأرجو أن يرضى عني حارس المغارة ويفتح لي الباب ويطلق سراحي ويعطيني حريتي. وما توفيقي إلا بالله العظيم.

ولمن أراد الاطلاع على الموضوع بشكل آخر يمكنه تحميل ملف الوورد من المرفقات.
تحياتي: أخوكم مصراتي من المغارة
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
يا سلام عليك ..... وربي قدها وقدود ، كفو والله ... هذا ما نتمناه وبموضوعك هذا تعرفنا على عاده لم نكن نعرف عنها شي .. وهذه حلاوة الابداع وعدم التقليد والنسخ واللصق .

بارك الله فيك وفي قلمك ، وفي كل اهلنا في ليبيا الحبيبه ... هذا اخوكم المصراتي انهى المهمه بنجاح وبدون مساعدة من احد ، اقدم شكري واشواقي الحاره لجنابك الكريم .... واهني نفسي بمثلك ، رعاك الله وسدد خطاك .

اذا فلتكن مستعد .. قد ترجع في اي وقت . والله معك // وهذه اول النتائج نحصدها .... والبقية تاتي ، فباذن الله ستكون كل مواضيعنا قمم في مضمونها وفي اهدافها النيره والمفيده .

:thumbs_up:thumbs_up:thumbs_up:thumbs_up:thumbs_up​
 

المتفائلة

مشرف عام
ماشاء الله ..سرعة رهيبة بتنفيذ الاحكام والمطلوب منك اخي الكريم مصراتى.. بارك الله فيك وسلمت يمينك
موضوع قمة ويستاهل التميز... ابداع والف ابداع,,:thumbs_up:thumbs_up:thumbs_up والحين تستاهل الافراج والعودة للمشاركة معناا
دون قيد او شرط...
ننتظر ونشوف من العضو القادم ليكون وراء القضبان.؟؟؟؟..(قصدي من سيدخل المغارة)
 
يا سلام عليك ..... وربي قدها وقدود ، كفو والله ... هذا ما نتمناه وبموضوعك هذا تعرفنا على عاده لم نكن نعرف عنها شي .. وهذه حلاوة الابداع وعدم التقليد والنسخ واللصق .
بارك الله فيك وفي قلمك ، وفي كل اهلنا في ليبيا الحبيبه ... هذا اخوكم المصراتي انهى المهمه بنجاح وبدون مساعدة من احد ، اقدم شكري واشواقي الحاره لجنابك الكريم .... واهني نفسي بمثلك ، رعاك الله وسدد خطاك .
:thumbs_up:thumbs_up:thumbs_up:thumbs_up:thumbs_up​
بارك الله فيك أخي ابن الربيع على هذه الحفاوة وعلى هذه الكلمات الطيبة المشجعة، وكلماتكم هذه أفضل جائزة لي، وما فعلته إنما هو هدية بسيطة لإخواني أعضاء الشبكة العربية وتعريف بسيط ببعض العادات والتقاليد العربية في ليبيا...

كما أتمنى النجاح لهذا القسم الوليد والذي كان لي الشرف أن أكون أول المسجـ..... لا لا بل أول الضيوف فيه....

والشكر موصول لأختنا المتفائلة التي لم تدخر جهدا لمساعدتي والترفيه عليّ وأنا هناك وحيد... ههههه.. وها هي تكون أول المهنئين بعد أن كانت أول الزائرين.... بارك الله فيكما.

كما أني مستعد لشرح الكلمات والمصطلحات التي أعرف مسبقا أنها قد لا تكون مفهومة كفاية عندكم، ولكني تركت ذكر معانيها حفاظا على تسلسل الموضوع على أن أقوم بتوضيحها حسب الطلب إن وجد....

اذا فلتكن مستعد .. قد ترجع في اي وقت .
هل أفهم من ذلك أنك تهددني؟!!! لا انتبه،،، أنا لحمي مرّ... وأنا بحذرك..
 

المتفائلة

مشرف عام
هل أفهم من ذلك أنك تهددني؟!!! لا انتبه،،، أنا لحمي مرّ... وأنا بحذرك..
هههههه لا ولا يهمك يالمصراتى .... لا تقلق اناا معك بزورك وبراعيك من وراء القضبان..
 
موضوع جميل اخي الكريم بارك الله لك بزوجتك وبارك الله لها بك عزيزي الكريم هذه العادات العربيه الجميله تبقى المنطقه العربيه شاهده عليها ولايمكن ان تموت ولو تقلصت ولاكنها تبقى شاخصه لانها ارث عظيم لشعوب عربيه عظيمه رغم الهوان والويلات وكثيره همومنا نحن العرب ولاكن عندما تجد هكذا مواضيع نرتاح وننسى بعض من همومنا ومشاكلنا مشكور اخي الكريم وطلب بسيط اذا استطعت ان تلبيه لي فاكون شاكرا لك وهو ان اكله الكسكي والبازين ممن تتالف وكيف تعمل لانك شوقتنا كثيرا..
 

nasserga

جديد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا ياأخى وأهلا بأهل ليبيا الأحباب

مشكور أخى على هذا الموضوع الجميل فقد وفيت واوضحت الموضوع بشكل جميل:thumbs_up

لقد ذكرتنى بالفترة التى قضيتها فى البلد الحبيب ليبيا منذ حوالى 13 سنة وقد كانت فترة جميلة مازلت اتذكرها واتذكر اهل ليبيا الاحباب والكرام وقد شاهدت بعض الافراح وشاركت فى بعض التقاليد البدوية الجميلة

فشكرا لك يا اخى وشكرى الى أهل ليبيا الكرام

اخوك
أ.د. جمال عبد الناصر :thumbs_up
 

amazingmumo

جديد
ليبيا الغالية و شعبها الطيب زرتها سنة 1963 في طفولتي الباكرة ... ياليت لو يتكرر الموضوع من باقي بلاد المغرب العربي
 
جهد رآآآآئع

ومعلومات جديده تمامما بالنسبة لي

بارك الله فيك مصراتي على الجهد المتميز

واتعبت من سيأتي بعدك
 
شوفواااااااااااا الاصالة

السلام عليكم ...اخي المصراتي.. انا اخوكم من الجنوب الليبي من سبها الحبيبة... اعجبت جدااا بموضوعك المميز وسوف اعد نفس المادة عن افراح الجنوب بأذن الله.... تقبلوا فائق احترامي:thumbs_up
 
هههههه لا ولا يهمك يالمصراتى .... لا تقلق اناا معك بزورك وبراعيك من وراء القضبان..
تسلميلنا يا فؤولة... أعرفك بنت الجود والكرم والنخوة...

ليث السماك;293162 قال:
موضوع جميل اخي الكريم بارك الله لك بزوجتك وبارك الله لها بك عزيزي الكريم هذه العادات العربيه الجميله تبقى المنطقه العربيه شاهده عليها ولا يمكن ان تموت ولو تقلصت ولكنها تبقى شاخصه لأنها إرث عظيم لشعوب عربيه عظيمه رغم الهوان والويلات وكثيره همومنا نحن العرب ولكن عندما تجد هكذا مواضيع نرتاح وننسى بعضا من همومنا ومشاكلنا مشكور اخي الكريم وطلب بسيط اذا استطعت ان تلبيه لي فأكون شاكرا لك وهو ان أكله الكسكي والبازين مما تتألف وكيف تعمل لأنك شوقتنا كثيرا..
أهلا بك أخونا (ليث) وبارك الله فيك على كلماتك الطيبة، وبالنسبة لأكلتي الكسكسي والبازين فقد أدرجت كيفية عملها في أيام العرس، ولكن نظرا لأنها تحمل تفاصيل كثيرة فقد آثرت أن أخرجها من الموضوع حتى لا تضفي نوعا من الملل على القارئ، وقد كانت الفكرة أن أجعلها في ملف وورد مرفق وبالفعل هو جاهز ولكن الشرح يوضح كيفية إعدادها في العرس وقد لا يفيدك كثيرا... وسوف أعمل بإذن الله على تزويدك بطريقة إعداده للعائلة بعد الاستعانة بزوجتي طبعا...

أهلا بك أ.د. جمال وشكرا على كلماتك الطيبة في حق الشعب الليبي، ونتمنى أن يستمر تواصلك معنا في الشبكة العربية...

amazingmumo مرحبا بك وشكرا على شعورك الطيب تجاه الشعب الليبي، والكل يعرف أن ذكريات سنين الطفولة لا تمحى بسهولة من الذاكرة... وياريت تغير إسمك بالعربية لغة القرآن الكريم....بارك الله فيك.

جهد رآآآآئع ومعلومات جديده تماما بالنسبة لي بارك الله فيك مصراتي على الجهد المتميز
بارك الله فيك، على كلماتك المشجعة....
واتعبت من سيأتي بعدك
أعرف أنك ضيف المغارة الجديد، وأعرف أنك قدها وقدود، وشوية تعب من شان الأحباب في الشبكة ليها حلاوة خاصة... شد حيلك، وأختك المتفائلة ما راح تقصر معاك....

علي ابوعزوم;293204 قال:
السلام عليكم ...اخي المصراتي.. انا اخوكم من الجنوب الليبي من سبها الحبيبة... اعجبت جدااا بموضوعك المميز وسوف اعد نفس المادة عن افراح الجنوب بأذن الله.... تقبلوا فائق احترامي:thumbs_up
أهلا بابن الوطن الغالي من الجنوب الغالي، أخوي علي مشكور على كلماتك الجميلة ونحن بانتظار موضوعك عن أفراح الجنوب....

سعودي قح، مطنوخة، التجاري، شرفتموني بقراءتكم للموضوع، ومشكورين على كلماتكم الطيبة والمشجعة.. الله يعافيكم جميعا.
 
شكرا يا أخي المصراتي وبارك الله فيك
تعريف كامل ووافي عن عادات أعراسنا الليبية المصراتية
بارك الله فيك يا إبن مدينتي
مجهود رائع
وتستاهل التقييم عليه
 
السلام عليكم تحياتي للمصراتي اخي موضوعك كان رائع اهنيك على شجاعتك في الكتابه وصراحتك

اخوك من العراق راضي العوادي
 
أهلا بأخي (الليبو) من مدينة مصراتة... وشكرا لك, ويا ريت لو فيه خطأ أو نقص في الموضوع تحاول تنبهني إليه أو تضيفه... بارك الله فيك.

أخي (راضي) وعليكم السلام، وبارك الله فيك على كلماتك التشجيعية الطيبة... ومرحبا بك من جديد في الشبكة العربية، تاريخ تسجيل لا يتناسب مع عدد مشاركاتك... بدنا همتك معانا...
 
السلام عليكم
شكرا لك على هذى الابداع وصحيت يأبن بلدى على هذى المعلومات الجيدة
بالتوفييييييييييييييييييييييييييييق
 

عمرو

جديد
يا سلاااااااااااااام ... رائــــــــــــــــــــــــع أنت و الله يالحبيب مصراتي :thumbs_up

موضوع جميل جداً جداً و أبهجنا و فعلاً جعلنا و كأننا نعيش عرس عربي أصيل من صميم عادات و تقاليد أهل ديار الإسلام

و فعلاً كما قال حبيبنا أل خالد فلقد أتعبت من يأتي بعدك

و بصراحة أنا لو من ابن الربيع أخليك مقيم دائم في المغارة حيث تستمر بإتحافنا بمثل هذا العمل الفريد

تسلم إيدك و الله يالحبيب مصراتي و بارك الله لك في أهلك و أقر عينك بذريتك الصالحة :thumbs_up

عاشت ليبيا و بارك الله في ديار الإسلام و المسلمين :thumbs_up
 

المتفائلة

مشرف عام
ياهلا والله بالدكتور عمرو,,الحمد لله على سلامتك,,
اماا بالنسبة للاخ مصراتى وبقائه داخل المغارة,,, ليتحفناا بروائعه وعطائه المميز\\\\
معك حق والله فهو درة من درر الشبكة العربية,فبارك الله بالاخ مصراتى والاخ عمرو والاخ ابن الربيع,,
الف تحية لكم جميعاااا
 
أعلى