النارسيسس أو النرجس Narcissus

29.gif




النارسيسس أو النرجس Narcissus








الإسم العلمي بالإنجليزية: Narcissus



أسماء شائعة بالإنجليزية: Narcissuses – Daffodil – Narcissi – Angel’s Tears – Chinese Sacred Lily – Jonquil



الإسم العلمي بالعربية: النارسيسس



أسماء شائعة بالعربية: النرجس – النرجس البري – دموع الملاك – الزنبق الصيني المقدس



الفصيلة Family: النرجسيات Amaryllidaceae







حول النارسيسس أو النرجس Narcissus




بصلة شتوية مبكرة معمرة، موطنها الأصلي أواسط آسيا وحوض المتوسط، وهي بصلة حقيقة تتكون من حراشف لحمية وقواعد ورقية، يضم الجنس Narcissus العديد من الأنواع تزيد عن 40 نوع لا تجدد البصلة نفسها بل تبقى الحراشف القديمة التي يضاف إليها كل سنة حراشف وقواعد أوراق جديدة.



يعطي النبات أزهاراً محمولة على حامل زهري متوسط الطول والزهرة متوضعة في أعلى الساق، لون الزهرة أصفر فاتح أو غامق ولها رائحة زكية، يوجد من النرجس نباتات هجينة تتصف بأنها أكبر حجماً وبلون أصفر، تزهر في الربيع حيث تنخفض أعداد الأزهار الأخرى، زهرة النرجس صالحة للقطف وذلك عند اكتمال نموها وتفتحها، وبالنسبة للأنواع التي تعطي أكثر من زهرة على الساق فإنها تقطف بعد تفتح 2-3 زهيرات.




النرجس أو النارسيس جنس من 50-100 نوع من النباتات المزهرة الربيعية ( تزرع شتاءا وتزهر في الربيع ) ذات الأبصال (معظم أنواع هذا الجنس كذلك) بما في ذلك الأنواع المغايرة والهجائن، والإسم “دافوديل Daffodil” اسم إنجليزي شائع يستعمل أحياناً في الوقت الحالي لمعظم الأنواع المندرجة تحت النارسيس أو النرجس وهو أيضاً الإسم الرئيسي الشائع والمستعمل من قبل مجتمع النرجس البري الأمريكي، وكلمة Daffodil تعني النرجس البري.



واسم هذا الجنس “Narcissus – نارسيس” مشتق من إحدى الأساطير الإغريقية من اسم الشاب “Narcissus” الذي ورد ذكره بالأسطوره، بينما الاسم الأخر “Daffodil – دافوديل” مشتق من الكلمة “Affodell – آفوديل”.



كل أنواع النرجس لها قرص مركزي على شكل بوق أو طاسة أو هالة أحيط بحلقة من ست أوراق زهرية تدعى أكمام الزهرة (غلاف الزهرة)، والتي تتحد في أنبوب حتى الحافة الأمامية من الثلاث مبايض المجوفة، والبذور سوداء دائرية وممتلئة ذات غطاء قوي، والقطع الخارجية الثلاث تسمى sepals بينما القطع الداخلية الثلاث هي أوراق تويجية. وبالرغم من أن النرجس البري الشهير في الفولكلور الشعبي والشعر وكذا المنتشر في الحقل له ألوان تتراوح من الأصفر إلى الأصفر الذهبي بما في ذلك حتى الأنواع البرية، فإن الزهرة والقرص المركزي لها ربما وجدا بألوان أخرى مختلفة.







إستخدامات النارسيسس أو النرجس Narcissus





بالرغم من أن كل التنويعات المختلفة للنرجس تحتوي على سم لايكورين القلوي، والذي في الغالب يتواجد في البصلة، وأيضاً في الأوراق، فلقد تم استعمال النرجس كعلاج في الـ kampo (الكامبو هو الطب الياباني التقليدي) وأدرج الطبيب الروماني Aulus Cornelius Celsus جذور النرجس في لائحته الخاصة بالأعشاب الطبية. والنرجس البري هو الزهرة الوطنية الرسمية لويلز، وأيضاً هو رمز الزهو في الصين، ونفس الزهرة يتم النظر إليها كرمز للثروة والحظ السعيد هناك، والنرجس البري أيضاً هو رمز السنة الصينية الجديدة ومنظمات السرطان الخيرية المختلفة حول العالم تستعمل النرجس البري اليوم كرمز لجمع التبرعات، كما أن له العديد من الإستعمالات الأخرى التي لا يتسع المجال لذكرها كلها هنا.






زراعة النارسيسس أو النرجس Narcissus




تزرع البصلة في شهر أيلول وتشرين وعلى عروات في تربة رملية خفيفة في الأحواض وعلى عمق 12-15سم وبمسافة 15سم بين البصلة و الأخرى ويمكن زراعة النرجس تحت جذوع الأشجار متساقطة الأوراق.



- يتأثر موعد الازهار بدرجات الحرارة التي تتعرض لها البصلة خلال عملية الخزن ويكون الأزهار عادياً عندما تخزن الأبصال على درجة 17ْم حتى شهر تشرين أول ثم على درجة 9ْم حتى تشرين ثاني موعد الزراعة لتزهر النباتات في شباط، ويمكن التبكير في الأزهار إذا تعرضت الأبصال بعد قلعها في تموز لدرجة 34ْم وحتى موعد الزراعة وهكذا تزهر النباتات في كانون أول.



وإذا كانت الرغبة في تأخير عملية الإزهار فتخزن الأبصال على درجة 17ْم حتى شهر تشرين ثاني موعد الزراعة لتزهر في آذار ونيسان.



يتكاثر النارسيسس من خلال البذور أو التعديلات الطبيعية.



أبصال النرجس سهلة جداً في تنميتها، ويتطلب النرجس رعاية قليلة، فيمكنه البقاء والمقاومة إذا ما أوليته القليل من العناية والرعاية، ويمكن للنرجس أن يكون نشيط وأكثر إزهاراً ويتكاثر بسرعة أكبر، والنرجس يجب أن يزرع من أغسطس/آب إلى نوفمبر/تشرين الثاني، وكلما كانت زراعته مبكراً كلما كان ذلك أفضل،يفضل أن يزرع النرجس على عمق حوالي 15 سم (حوالي 5.9 بوصة).



الإضاءة: ينمو النارسيس أو النرجس أفضل في نور الشمس الغير مباشر اللامع والآتي من الجنوب أو الشرق أو الغرب.



الري: يفضل إبقاء التربة رطبة بإنتظام ويتم تقليل كمية الماء المستخدمة في الري أثناء فترة الخمول، أما إذا استعمل ماء المطر فيجب توخي الحذر إذ يمكن أن يكون حامضياً.



التسميد: لا يحتاج النرجس إلى تسميد.


نصائح ومعلومات مهمة:



- بصلة النرجس يجب أن تظل في غرفة مظلمة أو حجرة حتى تظهر الأطراف وبعد ذلك تنقل بشكل تدريجي إلى الضوء.


- النرجس نبات سام إذا ما تم ابتلاعه، لذا، إذا كنت ستزرع النرجس داخل المنزل فيرجى توخي الحذر وإبقاءه بعيداً عن متناول الأطفال.

 
أعلى