التحضير الاساسي لاقامة منحل جديد ... خطوات مهمه

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة// ... هنا سيكون كلامنا وشرحنا في انشاء منحل على المستوى الشخصي وليس على المستوى التجاري ، فالمستوى الشخصي لا يزيد عن منحل واااحد فقط ، وذلك لسهولة التعامل معه بكل سهوله ، اما تلك التي تكون على مستويات اعلى والهدف منها التجاري فليس لنا اليها سبيل .​
[line]
شي يجب ان تعرفه جيدا قبل البدء في الاقدام وهو التخطيط الجيد للمكان الذي تريده .... كيف لي ان اعرف ما اذا كان المكان جيد ام لا ؟

1- لمن يملكون الفلل ويوجد مساحة امام او خلف المنزل عليك بانتقاء مكان مناسب بعيد عن الممرات وفيه الظل سواء كان ظل الاشجار او شي تقوم به للتظليل في المنطقة المختارة .

2- لمن لا يملك مساحة امام او خلف منزله .. ولكن يوجد في بيته سطح خااص به ، عليه انتقاء مكان مناسب بعيد عن مداخل ومخارج الابواب ، ايضا عليه عمل تظليل للمنطقة المختاره .( بالطرق التي تناسبه )

3- لمن لا يملك اي من الخطوتين السابقتين ، ولكنه يملك مزرعة او استراحة خارج بيته وملك له ، عليه باتخاذ مكان مناسب فيها كما شرحنا في الخطوات السابقة .

4- ان يكون في الحسبان بان الخليه اتجاهها مقابل جهة الشرق ، وعلى هذا الاساس تحسب حساب المكان وتظليله ان امكن . ( مستحسن ) ولكن ليس شرطا اساسيا .

5- هذه الخطوات الاساسية للتخطيط المسبق في اختيار المكان ، قد تستغرق منك بعض الوقت لتنفيذها ... وهذا شرط اساسي لنجاح المشروع الجديد ... فاتخذ القرار من الان .

استراااحة لتلقي الاسئله .... ان وجدت
 

محمود فايد

مشرف عام
تسلم اخى الحبيب ولكن هل هناك موسم للتربية اى مثلا التربية تكون فى

فصل الشتاء ام الصيف وهل شرط اساسى ان تكون بجوار مزرعه او حدائق ....وشكرا لك
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
شكرا محمود // بالنسبه للتربية فهي تكون على مدااار العام ،، انشاء منحل وااحد قد يستمر معك اكثر من خمس سنوات او اكثر من ذلك وهذا يعتمد على الشخص نفسه والمتابعة المستمرة .

اما المحصول فهو الذي يكون على موااسم ، ان قلة او زيادة المحصول طبعا يعتمد على وفرة الغذاء حول المنطقة ،، ليس شرط اساسي ان يكون المنحل قرب حديقة او مزرعة فالنحل هو من سيقوم بالسفر الى تلك المزارع والحدائق والتي تبعد عن المنطقة ... فالنحله تسافر للبحث عن الرحيق في حدود مسافة 15 كيلو في جميع الاتجاهات ...
 
مشكور

بارك الله فيك اخوي الغالي ابن الربيع

هذا بالنسبة للمشروع الخاص

ياليت رايك

اذا واحد عنده مشروع كما ذكرت ولكن يريد يخليه تجاري وعلى مستوى 200 او اكثر من الخلاياء
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
بارك الله فيك اخوي الغالي ابن الربيع
هذا بالنسبة للمشروع الخاص ، ياليت رايك - اذا واحد عنده مشروع كما ذكرت ولكن يريد يخليه تجاري وعلى مستوى 200 او اكثر من الخلاياء

مرحبا بالاخ - ابو عمر // باذن الله ساجيب على هذا السؤال بالتفصيل ، فابق معنا ، واهلا وسهلا بك .
 
بارك الله فيك اخوي ابن الربيع و( ربيع المنتدى) على سرعة الاستجابة

وبإنتظارك

ولك تحياتي
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
الخطوات الاساسية لاقامة مناحل للانتاج التجاري كالتالي :

1- ان يكون اختيار موقع المناحل قريبا من اماكن التغذية ( الحقول الخضراء والمراعي والبساتين ) حيث تتوفر النباتات المزهرة التي يستمد منها النحل الرحيق وحبوب اللقاح وان لاتكون هذه المصادر الغذائية بعيدة عن حدود دائرة (5 الى 7 كم) من الموقع الرئيسي .

2- ان يكون اختيارك لهذا الموقع بعيد عن اي مناحل اخرى في نفس المنطقة وذلك حتى يتسنى للشغالات جمع كميات اكثر من الرحيق وحبوب اللقاح .

3- ان تكون هذه المناحل على ارضيات متساويه وان لا تقل المسافة بين المنحل والاخر عن مترين ، ايضا اختيار مكان شبه مضلل سواء كان بالاشجار او عمل مظلات اصطناعية وتوفير مياه نقية قريبه من المكان .

4- ان تدار من قبل ايدى عمالة مدربة تدريب كامل ، مع ايجاد كل المستلزمات الضروريه .

5- لا تنسى ان المكان الحالي قد يقل الانتاج فيه لسبب ما ، مثل ( قلة الزهور – شح في المياه – الاجواء الحاره – الخ ) فهنا ينبغي على صاحب هذه المناحل نقلها الى اماكن اخرى وهنا تحتاج الى سياره - سيارات خاصة لنقل هذه الخلايا من مكان الى اخر حسب المواسم والاستمرار في التنقل حسب الحاجة .

6- عند فرز العسل من الخلايا – ينبغى ان تبقى على الاقل ربع كمية الانتاج من كل خليه فيها – وهنا يقع الناس في خطاء كبير جدا فالربع المتبقى لكل خليه هو تغذية للطوائف في الحالات الطارئه .
 
وافي اخوي الغالي ابن الربيع بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة


شكرا على هذا الجهد الرائع

لك كل التحية والتقدير
 
بارك الله فيك اخوي ابن الربيع

انا كن عندي منحلة في المزرعة لكن اختفت فجاة

والغيت مكانها

وتفاجاة قبل ست شهور انها عادة لكن بمكان اخر داخل المزرعة

والعجيب ان المكان الى فيه الحين صعب الوصول الية يحتاج لشغل على شان يكون مكشوف ويسهل التعامل معاة

سوالى اخي الكريم

انا خصصت للنحل عندي قطعة صغيرة وزرعت له جرجير

كذلك قطعة اخرى صغيرة زرعت له برسيم

علما ان المزرعة فيها اشجار كثيرة وحمضيات

هل الجرجير والبرسيم له دور فعال في جودة العسل .؟

ولي عودة ان شاء الله مع الصور للمنحلة

..

اخوك بدر
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
انا كن عندي منحلة في المزرعة لكن اختفت فجاة والغيت مكانها ، وتفاجاة قبل ست شهور انها عادة لكن بمكان اخر داخل المزرعة - والعجيب ان المكان الى فيه الحين صعب الوصول الية يحتاج لشغل على شان يكون مكشوف ويسهل التعامل معاة .

اخي بدر / سبب اختفاء النحل القديم من مكانه سببه عدم ( التنظيم الدوري على الخليه ) فالتنظيم الدوري مهم جدا لتفقد اي ملكة جديده تظهر في الخليه ... ايضا لتفقد الخليه من امور اخرى كاضافة الاطارات الجديده ورفع اطارات قديمة امتلت بالعسل مما يسبب ضيق كبير جدا لدى الشغالات وهذه الامور قد تؤدي الى ( التطريد ) الجماعي .

اما رجوع النحل للمزرعة من جديد ، فهذا النحل ليس بالنحل الاول وانما ( طرد ) اتاك من اماكن اخرى وربما يكون من النحل البري ، الغير مرغوب فيه . اما اذا كان من النوع الجيد فهناك عدة طرق لتسكينه من جديد في خليه ترغب بها في اي مكان بمزرعتك .

سوالى اخي الكريم // انا خصصت للنحل عندي قطعة صغيرة وزرعت له جرجير كذلك قطعة اخرى صغيرة زرعت له برسيم علما ان المزرعة فيها اشجار كثيرة وحمضيات ، هل الجرجير والبرسيم له دور فعال في جودة العسل .؟ ولي عودة ان شاء الله مع الصور للمنحلة

ان النحل ياتي بغذائه من عدة اماكن بعيده فهذه المساحة الصغيرة التي زرعتها ، لا تقدم ولا تؤخر ... وانما عليك بالعناية وتوفير متطلباته الرئيسية للخلية بشكل دوري .. هذا هو نجاح بقاء مناحلك في الانتاج والاستمرار وبعطاء باذن الله .
 
اما اذا كان من النوع الجيد فهناك عدة طرق لتسكينه من جديد في خليه ترغب بها في اي مكان بمزرعتك .

اهلا بك ابن الربيع

كيف اسكنة بطريقة مرتبة ومنظمة

واسف على كثرة الاسئلة ولكن نطمع بذوي الخبرة من امثالك

لاهنت يالغالي
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
اهلا وسهلا بالاخ / بدر ........... ويسعدني طرح كل استفسار عندك . للاجابة على كيفة تسكين طرد النحل ... نتبع الخطوات التالية :

قبل البدء في عمل ذلك ، يجب ان تتاكد ان هذا الطرد الموجود في احى الاشجار بمزرعتك هو من النوع الجيد ... كيف تعرف الطريقة : هناك نوعان من النحل يسمى ( بري ) وهذا قليل الانتاج ولا فائده منه ونعرفه من صغر حجم شغالاته مع لون اصفر فاتح ، اما النوع الاخر والذي يجب تسكينه هو عكس ذلك ( كبير )ويميل الى اللون الاسود .

ناتي الى الطريقة :

* من المعتاد يكون الطرد متجمع على احدى غصون الاشجار ، وهنا قد يكون قريب او بعيد من الارض .
* تلبس واقي على الوجهه مع احضار كرتون كبير وسميك وتقترب من المنطقة .
* اذا كان الطرد على غصن صغير يمكن قصه بلطف اكرر بلطف ، هنا ضع الكرتون تحت ذلك الغصن ليسقط كامل الطرد بما فيه داخل الكرتون .
* اذا كان الطرد فوق غصن لا يمكن قصه ، فهنا يجب علينا وضع الكرتون تحت الطرد مباشره وهز الفرع بقوة ليسقط داخل الكرتون .
* اذا نجحت احدى الخطوتين اترك الكرتون فتره من 10 الى 15 دقيقة قريب من المنطقة ليتجمع بقية النحل الطائر والرجوع الى الكرتون للبحث عن ملكتهم.
* بعد ذلك يجب ان تكون محضر الخلية الخشبية من قبل في المكان الذي تريد لها الثبات الدائم .
* ناتي بالكرتون وبما فيه من نحل الى الخلية الخشبية ونقوم بافراغه فيها بهدوء تام .
* اذا استقر الوضع العام للنحل بعد تفريغ الكرتون قم الان باغلاق الخلية واترك فتحة الخروج والدخول مفتوحة .
* بعد يوم او يومين قم بالفحص الاولي على الخلية والتاكد من الملكة انها موجوده ايضا تاكد من الاطارات انها تكفي لهذا العدد الجديد .

قاعدة // الفحص الدوري للخلية شي اساسي بل امر مهم وبدونه لا تاسف ان غادر النحل وبدون استئذان .​
 
أعلى