اشجار وشجيرات ( سلسلة )

المهيوب

مشرف عام
اشجار وشجيرات


للاشجار والشجيرات اجناس وانواع عديدة تختلف بعضها عن ببعض في الارتفاع والانتشار وشكل الازهار والاوراق وفي قابلية تحملها للحر والبرد وفي كثير من الصفات الاخرى , لذا ساكتب وصفا لبعض هذه الاشجار والشجيرات ليكون هذا الوصف دليلا لمن يريد انتخاب اشجار حديقته .
وفيما ياتي نبذة مختصرة في وصف اهم هذه الاشجار والشجيرات




اكاسيا سيانوفيلا​
Acacia Cyanophylla

Acacia_cyanophylla.jpg

وهي شجرة صغيرة عديمة الشوك دائمة الخضرة متدلية الفروع سريعة النمو جدا علوها من 4 الى 6 متر اوراقها مختزلة الى اعناق متورقة وهذه الاوراق سميكة شمعية لونها اخضر مزرق تختلف في الحجم والشكل فالسفلية منها كبيرة يصل طولها الى 30 سم والعلوية اصغر في الحجم اذ تبلغ نصف طولها ااول وتكون رفيعة

iiiiiiii78.jpg


اما التورات الزهرية في صفر ذهبية , وتعد هذه الشجرة من احسن الاشجار الدائمة الخضرة التي يمكن ان تزين بها حديقتك لزهاء اوراقها وجمال ازهارها وسرعة نموها وتتكاثر بالبذور .


يتبع
 

المهيوب

مشرف عام
الاسفندان
\
Acer negundo


l6uyil68l.jpg

وهي شجرة كبيرة من اشجار الظل السريعة النمو المتساقطة الاوراق شتاءا تعلو من 20 الى 25 متر وتنمو في المناطق الباردة افضل من الحارة . اوراقها متقابلة مركبة ريشية ذات 3 الى 5 ورقات بيضية مطاولة الشكل وازهارها خضر مصفرة اللون في عناقيد متدلية في الريبع قبل ظهور الاوراق على الشجرة اما الثمار فهي مجنحة وفي عناقيد كبيرة . والنبات وحيد الجنس ثنائية المسكن


fgghikuy.jpg


تزرع هذه الشجرة لاجل الظل في الشوارع والتنزهات والحدائق الكبيرة لان لها قمة منتشرة ويستخدم خشبها كعجينة في عمل الورق.


acer_negundo_var_violacenum.jpg



وتتكاثر بالبذور الحديثة جدا ولذا تزرع البذور بعد نضجها مباشرة لانها افقد حيويتها بعد زمن بسيط وتتكاثر ايضا بالعقل التي تزرع في اواخر الشتاء.
 

المهيوب

مشرف عام
البيزيا



Albizzia



albizzia_julibrissin_2.jpg




albizzia_feuille.jpg


توجد انواع عديدة من البيزيا اهمها النوع المعروف باللبخ , وكل انواع البيزيا اشجار متوسطة النمو متساقطة الاوراق شتاء تصلح للمتنزهات والشوارع فروعها كثيرة تجعل للشجرة قمة كبيرة اوراقها مركبة ريشية عديدة


uil6tu7ltu.jpg


الوريقات وثمارها قرنية طويلة وتتكاثر بالبذور في الربيع او العقل , ازهارها قرنفلية فاتحة اللون في سنابل ابطية تخرج في الصيف والخريف. ويصل ارتفاع الشجرة من 10 الى 12 متر.



fghyji.jpg




tyjhetyjet.jpg
 

المهيوب

مشرف عام
اتريبلكس

ATRIPLEX



fgjrfjftgj.jpg



والنوع المالوف هو اتريبلكس نميولاريا A. nummularia وهو شجرة صغيرة دائمة الخضرة كثيرة التفرعات غزيرة التوريق ارتفاعها يصل الى 2.5 متر اوراقها بسيطة منتبادلة بيضية , رمادية الى فضية اللون لامعة نوعا ما .
لا تتاثرهذه الشجيرات لا بالبرد ولا بالحر وهي تزرع غالبا كاسيجة للزينة ولا سيما في الاراضي المالحة والاراضي الرملية والاماكن التي يكثر فيها كنس الرمال بالرياح . وتزرع في الحدائق والمتنزهات وتنمو جيدا ويتكون منها سياج فضي لامع جميل وتتكاثر بالبذور والعقل .
 

المهيوب

مشرف عام
اروكاريا ( Araucaria )

drg.gif
وينتمي نبات الاروكاريا الى العائلة الابيتية ويعتقد ان موطنه الاصلي جزيرة نورفورلك في المحيط الهادي لنبات الارو كاديا ساق قائمة تحمل اوراقا مركبة ريشية كبيرة تتكون من وريقات صغيرة والاوراق تتوزع على محيط الساق بشكل متناسق ويصل النبات في نموه لاحجام كبيرة نسبيا يحتاج النبات ال الى درجات حرارة ما بين 15 الى 22 في الربيع والصيف اثناء فترة النمو النشط للنبات اما في الشتاء فيحتاج الىدرجات حرارة من 5 الى 9 مؤية ويتاقلم النبات مع الاضاءة الساطعة مع التعرض لاشعة الشمس المباشرة لعدة ساعات يوميا في فترة الصباح وقبل الغروب ويجب توفير مستوى عال من الرطوبة النسبية حول النبات صيفا وشتاءا لذا فهو من النباتات التي توضع في الشرفات وفي الصالونات الكبيرة ويتكاثر بالخلفات وبالعقل الخضرية الساقية الطرفية اي القمية .
 
متوفر لدي جميع بذور اشجار المذكوره اعلاه والتوصيل لاي مكان بالعالم عبر البريد السريع الدولي او البريد الممتاز للمللكه السعودية
 
أعلى