اريد ان ابدا

اريد المساعده عند مزرعه ارض وبئر اريد ان ابد لكن احتاج بدايه صحيحه ماهى اول خطوه كيف افكر ماهو المحصول المجدى كيف اخطط المزرعه اين اذهب كيف اصل الى مزرعه نموذجيه مخططه تخطيط جيد ومرتبه عمالته فيها عده استثمارات كيف اصل بها الى مزرعه ذات عده منافع واستثمارات وذات جدوى اقتصاديه كيف اضع لها حطه قريبه ومتوسطه وبعيده المدى كيف ابد باستراتيجيه لعمل خطه استراتيجيه ناجحه لهذه المزرعه هل هناك جهات تعمل ذلك ام استعين بكم هل اجد لاسئلتى اجابه عند احبتى وفقكم الله
 

التجاري

مشرف عام
مرحبا بالاخ ابو عبدالعزيز وشرفتنا بمنتدانا

المعذره منك ليس لدي اي خلفية

ولكن ارجو من الاخوان ذو الخبره من يأتي ويفيدك

تقبل احترامي
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
حياااك الله اخي ابو عبدالعزيز .... نتمنى لك التوفيق

لا ادري هل المزرعة هذه جديده .. لم تزرع من قبل ؟ ان كانت كذلك فالتخطيط سهل جدا والمشاريع الناجحة كثيره اذا كان لديك العماله الكافيه لها ،، هذا اولا :

ثانيا : بعض الناس يقومون بزراعة المحاصيل الزراعية الموسمية كالطماطم والكوسه والباذنجان والخيار والبطاط .. الخ ... ولاكن مايعيب هذه المشاريع تكلفتها الباهظه في العناية بها دوريا وباستمرار ، هذا من غير تكلفة المحميات والالات الزراعية الاخرى ... وغيرها .

ثالثا : لو افترضنا نجحت الخطوة الثانية فانت في نهاية المطاف بين امرين اما ان يكون استقبال السوق لهذه المنتجات من المحاصيل رخيص جدااا جدااا ولا يغطي تكاليفها منذو البدء حتى يستلمها المستهلك ... والامر الاخر ان يكون وقت الجني في وقت تكون الاسعار ملتهبة وهذا نادرا ، هذا بغض النظر عن الافات التي قد تعصف بالمحاصيل .

لذا نصيحة من ناس لهم تجارب وباع طويل في مشروع ناجح ولا يحتاج الى عناية مركزه كبقية المحاصيل الاخرى الا وهو مزارع النخيل .... قد تتسال كيف مزارع نخيل ولماذا ؟

في السنوات العشر الاخيره بدأ الناس اهل المزارع الكبيره بالتوجة الى زراعة النخيل وكانت النتائج مبهره ومشجعه ، فالنخله تعطي بسخاء وباستمرار ولا تحتاج الا للقليل من العناية والترتيب وتتحمل تقلبات الجو من بروده وحراره ورياح شديده .

ماذا تحتاج الى مثل هذا المشروع من زراعة النخيل ، كل المطلوب منك التخطيط لكامل المزرعة تسويتها على ان تكون خالية من الارتفاعات والانخفاضات العالية ، ثم مد انابيب المياه المدفونه تحت التربه وتوزيع ليات توصيل المياه على خطوط متساويه على ان تكون بين النخله والاخرى مسافة لا تقل عن سته ( 6 ) متر . وهذا كله يقوم به ناس متخصصون في تمديد الانابيب للمزراع الجديده وتجدهم في اغلب مدن المملكة تخصص .

تسميد الارض ( اماكن الفسائل ) بالسماد العضوي ، هذا بعد الاتفاق مع من يقومون بتوصيل طلبات فسائل النخيل الى اماكنها على ان تختار فسائل نخيل ذات جوده عاليه كالبرحي والاخلاص ونبوت سيف وغيرها من الفسائل ذات النوع الجيد للتسويق .

للمعلومية ، هناك من يقوم بشراء محصول مزرعتك كامله وبدون عناء منك بتوصيلها الى الاسواق فهناك شركات متخصصه لذلك بعد الاتفاق مع اصحاب مزارع النخيل ، وهذا سيحصل معك باذن الله تعالى ... فعلى الله توكل ولن تندم ... وسيكون مشروع ناجح بكل المقاييس .


انظر الى هذه المزرعة النموذجية في الاعداد والتنسيق .... ليست مزرعة واحده بل مزارع على مد النظر ،، انها بحق تسر الناظر لها ، وبالعزيمه والاصرار ستكون لك مزرعة لا تقل جمالا عن مزراع الاخرين سواء بالانتاج السنوي او الاعداد لها كمزرعة نخيل تحسب لك من الاوائل في منطقتك .


d481118a15.jpg
 

مبتدئ

جديد
حياك الله أخ أبو عبد العزيز
اولا وقبل البدء بالمشروع يجب عمل فحص للتربة وكذلك للمياه للتأكد من صلاحيتها للزراعة . وبناءاً على نتائج التحليل يمكن تحديد الزراعات .
ثانيا يعتمد المشروع على رأس المال فهل هو متوفر ... واذا كان كذلك . هل فكرت بزيادته مثلا عن طريق البنك الزراعي ؟
ثالثا : نستطيع حصر المشروعات كذلك على حسب المنطقة فانت لم تذكر في اي منطقة توجد هذه الأرض . وهل هي مستوية .. وهل زرعت من قبل ..وهل يوجد مزارع بجوارها ؟؟
واي استفسار اخر نحن في هذا المنتدى بالخدمة
 
يعطيكم العافيه

يعطيكم العافيه ابن الربيع مبتدى متفائله هو فيه ارضين الاولى مساحه 800دونم مزروعه فيها رشاش 6 ابراج وبئر الرشاش يحتاج صيانه وهذ افكر اجد احد يشاركن ويمسكه من الى ياسسه صح ويكون بيننا عقد استثمارى طويل والثانيه 200 دونم مزروعه اخذنا فكره النخيل من ابن يعطيه العافيه لكن اريد اجمع عده اسثمارات فيها اضفت اليوم فكره نحل خصوصا هى وسط منطقه زراعيه غنيه وادور لى مهندس زراعى جيد يمسك المزرعتين بس هنا البحث يحتاج تعب نسال الله التياسير ونطمح بالمزيد من ارائكم وافكاركم النيره
 
أعلى