ارجو الرد السريع


لقد قمت بزراعة شتلات طماطم منذ حوالى شهر و15 يوم وبالامس وجدت على بعض الاوراق فى النصف الاسفل من الشتلات اوراق بها اصفرار داخل مع اخضرار واوراق اخرى صفراء وهذه الشتلات منزرعة فى قصارى تحت صوبه من السيران وتروى بالمحلول المغذى وسوف انقل لكم بعض الصور حتى تظهر الاصابة وانا لا اعلم هل هى نقص لبعض العناصر ام هى عرض لاصابة بمرض بارك الله لكم واعانكم على نشر الخير​
f1c5357dc5.jpg





11abc403be.jpg


55162c01b5.jpg


328dea47ad.jpg

 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
اهلا محمد سكر /// بالنسبة لزراعة شتلات الطماط في هذه الاوقات فقد لا ترى نتائج كما ينبغي بسبب الجو الحار ، وقد يظهر على الاوراق بعض االاصفرار او الضمور في حجم الورقه ... فالطماط يحتاج الى اجواء بارده بدرجات حراره مابين 15 الى 25 مئويه .
 
الاقتباس غير متاح حاليا


السلام عليكم جزاكم الله كل خير على الرد -- فهمت من الرد ان هذه الاعراض الواضحه على الاوراق ما هى الا تاثرا بالجو الحار وليس لها دخل بنقص عنصر او اصابه مرضيه -- فهل ما فهمته صحيحا وان كان صحيحا فهل هناك وقايه يمكن ان اقوم بها حتى احافظ على النباتات مع العلم بانى واضع الشتلات فى صوبه من السيران الثقيل جزاكم الله كل خير وبارك لكم فى علمكم
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
في الوقت الحالي زراعة الطماطم اذا لم تكن في بيوت محميه لا فائده منها ، فالجو لا يخدمك اخي ..... حتى وان كافحت الامراض بكل الوسائل الممكنه فلا جدوى من ذلك .

فالعامل الاول والاساسي هو الجو المناسب ، والاوقات المناسبة لزراعة شتلات الطماطم هو من بداية شهر 9 فما فوق الى نهاية شهر 3 من العام القادم ، فكن جاهز لتلك الفتره وباذن الله سترى ما يسرك .
 

المتفائلة

مشرف عام
اخي الكريم اهلا بك معنااا بالشبكة العربية

اخي الكريم محمد سكر .. اعتقد انك لست من اهل الخليج حسب نمو النبات واستمراه في هذا الشكل رغم الحرارة

اسباب الاصفرار الحاصل للطماطم هو نقص العناصر الغذا ئية..
 

المتفائلة

مشرف عام

الطماطم يبدو عليه نقص الحديد
تبدو الاصابة بنسيج الاوراق بين عروقهاا والعروق لاتزال خضراء وهذا يدل على الاصابة بنقص الحديد
والله اعلم
f92b7712aa.bmp



لاحظ التشابه بين الورقتين

3e54261f1b.jpg

والله اعلم
 
السلام عليكم اولا جزاكم الله كل خير على الرد على الموضوع والاهتمام بحل المشكلة -- انا فعلا لست من الخليج انا من مصر والنبات ينمو بصحة جيده والحمد لله حتى انه بدأ فى الازهار ولكن المشكلة التى ظهرت مؤخرا هى اصفرار الاوراق بهذا الشكل فى النصف الادنى من الورقة -- على كلام حضرتك المشكلة نقص فى عنصر الحديد بناءا على ذلك احب ان اوضح بعض الاشياء -- انا اقوم بعملية التسميد بالمحلول المغذى المحتوى على كل العناصر الغذائية المكون من محلول (ا) عناصر كبرى والمحلول (ب) عناصر صغرى يخفف اللتر منه على 100لتر ماء واسقى من هذا الماء المخلوط بالمحلول لمدة ثلاثة ايام واليوم الرابع اسقى بماء فقط حتى اغسل التربه ثم اعيد الكره مره اخرى من جديد وهكذا -- فاذا كان هناك نقص فى عنصر الحديد كيف اضعه على النباتات فى هذه الحالة وهل وضع الحديد بمفرده مع وجود المحلول لا يؤثران على بعضهما بحيث يؤثر الحديد على المحلول او العكس ارجو الا اكون قد اطلت على حضرتك جزاكم الله كل خير واعانكم على نشره ومساعده كل من طلب يد العون
سوف انقل لكم بعض الصور للنباتات حتى تكون الصوره واضحه
a05983c549.jpg

5347bfddb4.jpg
 

المتفائلة

مشرف عام
اهلا اخي الكريم
استخدام الشيلات
حديد مخلبى (شيلات الحديد)
Chelated Iron
بنسب جداا ضئيلة

واضافة الفسفور عند التزهير
بصراحة اناا لا اعرف ما يحتويه المحلول المغذي من المواد وانا ايضاا مبتدئة بالزراعة وننتظر اراء باقي الاخوان
 

المهيوب

مشرف عام
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ محمد
حياك الله
من خلال الصور , اتضح انك قد زرعت الاصناف غير المحدودة النمو اي تلك التي تزرع داخل البيوت المحمية و مع وجود استطالة غير طبيعية للنباتات بسبب استمرارك وضع الظلة ( الشبك الزراعي ) والتي تحجب بمعدل 80% من اشعة الشمس وهذا ما اثر على عدد الازهار في العنقود الزهري مع فشل في العقد.
المطلوب هو ضافة محلول سمادي بنسبة مرتفعة من الفسفور مع اضافة العناصر الصغرى و ازالة الشبك الزراعي من الجوانب لزيادة شدة الاضاءة مع وضع مصباحوضع مصباح .
اتمنى لك التوفيق
 

مبتدئ

جديد
اخي محمد
انا ارى ان النباتات لديك بصحة جيدة عدا موضوع الاستطالة الذي ذكره الاخ مهيوب . وسؤالي هل قمت بشراء شتلات جاهزة من السوق , ففي بعض الاحيان تكون الاستطالة ناتجة عن سوء الاضاءة في المشتل ,ومع الهتمام بالتسميد تزول هذه المشكلة
واذا كان الحر شديد في منطقتك بالامكان ازالة الظل في الاوقات التي يكون فيها الجو معتدل كالصباح والمساء ووضعه في اوقات زيادة الحرارة . وموضوع ورقتين صفراء لا تلتفت له الا اذا كانت جميع النباتات متأثرة بهذا الاصفرار . تابع بالتسميد وركز بالمرحلةالقادمة على التسميد بالكالسيوم فهو مهم جدا في تقوية النبات على الاقل مرة اسبوعيا . بالاضافة الى التركيز على ان يكون سماد العناصر الكبرى عالي المحتوى من البوتاسيوم والفسفور .
 

المتفائلة

مشرف عام
الاخ الكريم محمد سكر نتمنى ان نجد هناا تكملة لتجربتك الرائعة لنستفيد منهاا نحن وجميع الاخوة المشاركين معناا
 
أعلى