ابن الربيع والحرب مع الذبابة البيضاء منذو ما يقارب الشهر .. دون نتيجه

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم

الذبابة البيضاء والحرب معها الذي لم ينتهي بعد ... فمنذوا اكثر من شهر تقريبا بدا ظهور انكماش شديد جداا على اوراق الطماطم ، وبعد الفحص والتمعن الشديد ، اتضح لي بان السبب هو الذبابة البيضاء ... حشره صغيره جدااا دائما تحب ان تكون منازلها وقصورها في اسفل الاوراق ( تتخبى عن اعين الناس ) مما جعل اوراق الطماطم يظهر عليها الانكماش وبشده ملفته بسبب هذا التلاعب الغير مرحب به من قبل هؤلاء القوم الدخلاء .

تم كفاح هذه الحشره بكافة السبل المتاحة ، دون جدوى .. فهي حشره لديها مقاومه ومناعة قويه لكل المبيدات .

في هذه الصور نرى الذبابة البيضاء على الاوراق

de8d960398.jpg


158c0b60e1.jpg


[line]

هذه صورة للانكماش الحاصل في نبات الطماطم لاحظ الاوراق

8cbabe9e56.jpg

7c7c34dd32.jpg


ماهي الحلول ... ؟ للقضاء عليها بالطرق السليمة والسريعة ؟ فقد اتعبتني جداااا ..بالمكافحة ومازال الحرب مستمر معها ... فمتى يكون النصر ؟ المهيوب .. رايك ..بارك الله فيك .​
 

المهيوب

مشرف عام
اييه يا ابن الربيع
للاسف لايوجد حل الان لان الاصابة هي مرض تجعد اوراق الطماطة الاصفر الفايروسي
Tylcv
وهذا ينتقل بواسطة الذبابة البيضاء , وهذه المشكلة مستفحلة وتصيب حقول الطماطة وتسبب خسارة تصل الى 95% من المحصول
وان اردت ان تتخلص من هذا الوباء ما عليك الا ان تزرع الاصناف الهجينة المقاومة لهذا المرض
اما الان فلايوجد حل سوى قلع النباتات المصابة وحرقها ومكافحة الذبابة البيضاء باالمبيدات المتخصصة والتي تؤثر على تكاثرها ووضع القطع اللاصقة الصفراء لاقتناصها
وان اردت الاحتفاض بما لديك من نباتات فلاباس باضافة الحوامض الامينية وتسميد النباتات بالرش بالسمدة الازوتية السائلة

الله يخلف عليك اخي ويعوضك خيرا

تحيتي واحترامي
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
يعني خلاااااااااااااااااااااااااااااااص ... نقدر نقول Bye ... Bye .. My Tomatos​

والله يا الحبيب الباش مهندس ،، كانت الامور ماشية تمام التمام ، ولا كنت اشكو ابدا من شي ، وفجاءة وبدون مقدمات ظهرت الجيوش . في السنوات الماضية كنت ازرع طماطم وباذنجان وباميه ولله الحمد كانت النتائج راااائعة ... فلا ادري من اين مصدر هذه الحشرة والمسببات لها .

اما قولك لا مجال الا القلع ثم الحرق ...( حسااافة ثم حسااافة ثم الف حسافة ) وهذا يجعل الاحباط عندي في محاولة الزرع من جديد يوصل الى 100 % بل قد يتعداه بكثير ، حسبنا الله ونعم الوكيل .

وللمعلومية ، انكماش الاوراق ليس على كل النباتات ،،، بل على تقريبا 3 من 40 نبته والباقي ممتازه في النمو ... ولاكن الخوف من العدوى وهذا المتوقع ... اما الرش فلا زال مستمر وستكون محاولاتي الاخيره اما النصر واما الهزيمه ثم الانسحاب نهائيا ... ثم الرجوع الى المانجو والموز .

سؤال // ماهو مصدر هذه الحشره في اعتقادك ؟ هل الاسمده لها دور في ذلك ام الرياح تنقلها من اماكن اخرى ؟ وهل التعفير بالرماد للنبات مجدي لاني قرأت ان التعفير بهذه الماده يطرد الكثير من الحشرات بما فيها الذبابة البيضاء ... فهي لن تجد لها مسكن بسبب هذا الرماد فهو طارد لها ... وهي خطوه تستحق التجربه فعلا . يعني لابد ان يكون التعفير من بداية الشتل وحتى عقد كل الثمار ولا مانع من المواصله حتى بعد هذه المرحله ( اي عقد الثمار ) .

البعض بل الاغلبية تشكو الحال من هذه الحشره ... على نطاق واسع في العالم ... مما زاد الخسارة الفادحة للمحاصيل الزراعية تتعدى ال 70 في المائة ... وهذه كارثه بحق للمزارعين بجد .

Bye Bye White Fly .... for ever​
 

المتفائلة

مشرف عام
Bye Bye White Fly .... for ever
متى تنتهي معاناتناا من الذبابة البيضاء ومشاكلهاااا..
ما حصل معك يا ابن الربيع هو نفس مشكلتى مع الطماطم ...
------
cae3c8fa45.jpg

--------

يعني خلاااااااااااااااااااااااااااااااص ... نقدر نقول Bye ... Bye .. My Tomatos


لاتزال الحرب قائمة مع الفيروسات ومع الذبابة اماا النصر ... ولا للهزيمة...
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
انا اتوقع .. يا ام وسام ان المشكله تكمن في شي وااااااحد .. وانا اجزم انه هو السبب ، الا وهو ( البذور ) فكل البذور المزروعة اصابها الوباء ... وعندي شتلات ( طماطم ) اخذتها من مشتل قريب مني ما شاء الله لم تتاثر اطلاااااقا ... والعقد والازهار تبارك الله ممتاز جدا ... اما كل النباتات التي من البذور فقد اصابها الاعصار !!!!!!!!!!! بدون استثناء .
 

المتفائلة

مشرف عام
والله يا ابن الربيع ما اعتقد من البذور\\\\\ لان عندي خمسين شتلة طماطم وكلهاا من نفس البذور.... قسم منهم زرعته بجانب الخيار والكوسااا . واتضحى لي ان شتلات الخيار والكوساا مصابة بالذباب الابيض... ومنهااا انتقل الفيروس الى الطماطم....
اماا القسم الاخر من الطماطم فقد تمت زراعتهاا بعيد عن الخيار في حديقة اخرى بعيد عن حديقتى فلم تصب لا بالذبابة البيضاء ولا بالفيروس...والله واعلم
 

المهيوب

مشرف عام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للاسف هذا الفايروس ينتقل فقط بواسطة الذباب الابيض
وقد لا تظهر الاعراض منذ الوهلة الاولى وقد تكون جميع النباتات مصابة ولكن بدون اعراض وقد تظهر
فجأة وبدون سابق انذار وخطورة المرض هو اعتقاد المزارع بسلامة الحقل الا انه يتفاجأ بالكارثة فيما بعد
الافضل زراعة الاصناف المقاومة والتي في الغالب لايزيد سعر 1000 بذرة منها عن 20 دولار ولكنها حل ناجع
ولا علاقة للعدوى بالبذور .
اما عن المتبقي من النباتات ان شاء الله لن يتاثر كثيرا لان الحشرة الان قد اصبحت
غير فعالة في نقل المرض في مثل هذا الوقت
يعني
الشاص شاص والي حمل حمل
مثل عراقي عن النخيل توكل على الله ورش الحقل بالمبيد الحشري المتوفر للحشرات الماصة وارجو ان تزره الصنف المقاوم لانه ستتخلص بزراعته من العديد من الامراض منها هذا المرض والفيروس المخطط
ولكن نصيحة لا تترك الخضار لان زراعة الخضروات متعة حقيقية
تحيتي واحترامي
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
شكرا لك ... يالمهيوب وبارك الله فيك ...

لي استفسار عن البذور التي تتكلم عنها والمقاومة للامراض رجعت لي الامل في اعادة الزراعة من جديد مع الاهتمام بالرش حتى وان كانت مقاومة للامراض ( لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ) .. طيب اين اجد هذه البذور لا مشكله في السعر ... كل البذور التي موجوده بذور اعتيادية حظ نصيب .

هل تعرف مكان لها بالنت يمكن ان اشتريها من خلال الانترنت ؟ اكون لك شاكر اخي الحبيب ... ،، يالله عسى نحصلها يااارب . في امان الله وانتظر الرد منك .
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
الف الف شكر .. تم استلام توجيهاتك ،، اما الشركات المحلية هنا فلا فائده منها في شراء تلك البذور ، لاني قد تعبت من البحث ولم احصل على نتيجه وان وجدت فهي شركات تبيع كمات ضخمة للمزارع الكبيرة وليست للافراد .

اما بالنسبة للشراء فاحسن الطرق هي من خلال النت عن طريق الفيزا ... وساقوم بمتابعة تلك الشركات ، والتوكل على الله .. وان كان لك توجيه محدد في طريقة التعامل مع احداها او اسم صنف معين ( للبذور ) يجب التدقيق عليه ... فهذا مما يسعدني ان اسمع منك .

تقبل خالص شكري ... وتحياتي لجنابك الكريم .​
 

المهيوب

مشرف عام
اخي ابن الربيع
الشركة الاخيرة التي ذكرتها هي من الشركات العالمية والتي تمتلك وكالات الشركات المنتجة التي ذكرتها لك
وعموما بالامكان ان ادلك على الصنف المناسب عن طريق النت
انتظرني ان شاء الله
تحيتي واحترامي
 

عمرو

جديد
تسلم إيدك يا أستاذنا المهيوب و الله

و أريد ان أخذ رأى جنابك حيث أنني لست من أهل الإختصاص في الزراعة في هذة الشركة الإسبانية للمهتمين بزراعة القرع العسلي حيث أنه في كلام الشركة المنشور أنهم إستحدثوا بذور لنبات القرع العسلي المقاوم لهذا الفيروس و تجده علي هذا الرابط

http://www.invenia.es/tech:05_es_maot_0cc2

و دمت في حفظ الله و رعايته
 

جوال

جديد
السلام عليكم
استفدنا من مناقشتكم للموضوع
أخونا الربيع والمهيوب والمتفائلة
هكذا النقاش يغني الموضوع
ألف شكر
 

المتفائلة

مشرف عام
الانتصار\\\\ تم للذبابة البيضاء مع ابنائهاا الفيروسات.. اكتشفت مؤخراا ان جميع الشتلات مصابة بالفيروس
بدون سابق انذار..
الشاص شاص والي حمل حمل
مثل عراقي عن النخيل

على قولت اخوناا المهيوب الشاص شاص والي حمل حمل
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
بالنسبة لمن راسلني ، ويريد يعرف اخر التطورات مع هذه الحشره ... فنقول لا جديد يذكر ، افضل حل هو التخلص من النبات القديم ثم حرقه والبدء من جديد مع اخذ الاحتياطات الضرورية للمكافحة المستمره حتى وان لم ترى الحشره وذلك بالرش والتعفير تفاديا من استفحال المشكله ، فالوقاية خير من العلاج .
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
مبتدئ .. اهلا وسهلا بك ، ياريت ترفع الملف المرفق ، فلا ارى ملف مرفق بالمشاركة السابقة ، اشكرك اخي على مداخلتك معنا في هذه الحرب الشرسة ، عسى الله ان ينصرنا في النهاية .
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
واخيرا انتهى الصرااع مع العدو باشعال النيران والحرق الكامل وذلك بعد معاناة دامت طويلا ، وقد كنا نامل الخروج بالطرق السلمية .
 
أعلى