أهمية الاحتفاظ بنسخة ويندوز (أصدار قديم) لأغراض الصيانة

بسم الله الرحمن الرحيم​
>
إنه من المفيد الاحتفاظ بنسخة من الويندوز من الإصدارات السابقة لـ XP لما لها من فائدة في إجراء الصيانة عند الحاجة لذلك، فبالإضافة إلى أنها تساعدنا في نسخ الملفات المهمة من الجهاز بطريقة سهلة عند الحاجة إلى الفورمات، فهي إيضا تساعد في عملية الصيانة بدون فورمات!! فمن خلال تجربتي البسيطة مع صيانة الأجهزة (أقصد الصيانة البرمجبة - السوفت وير) لاحظت أهمية الاحتفاظ بنسخة من الويندوز 98 أو ويندوز ميلينيوم، فهي يمكن أن تساعدك على عملية إصلاح ويندوز XP عند تضرره من مشكلة ما، ولكن كيف؟
>
لاحظت خلال إجراء الصيانة لأجهزة الحاسوب لبعض الاصدقاء بسبب إصابتها بعدوى فيروسية.. أنه بعد التخلص من الفيروس بأحد مكافحات الفيروسات نجد أن النظام أصيب بخلل ما! حيث عند إعادة تشغيل الجهاز نجد أن النظام يصل إلى شاشة الترحيب.. ثم يدخل للحظة على سطح المكتب.. ثم مباشرة يعمل تسجيل خروج ويخرج إلى شاشة المستخدمين، ولا يتمكن الجهاز من الدخول إلى نظام الويندوز، ومن خلال إطلاعي على كتاب خاص بصيانة ويندوز XP وجدت أنه بالإمكان صيانة الجهاز من بعض الاضرار التي تصيب نسخة الويندوز السابقة دون فورمات.. كيف؟؟
>
هناك خمسة ملفات يمكن بها صيانة الجهاز وهي : [ system - sam - security - software - default ] وهي موجودة في المسار التالي:
c:\windows>>system32>>config ..
ففي حالة حدوث خلل في الويندوز يمكنك استبدال هذه الملفات من المجلد repair في المسار التالي: c:\windows>>repair وذلك بنسخ هذه الملفات من المجلد repair إلى المجلد c:\windows>>system32>>config مع الموافقة على الاستبدال..
ولكن تظل هناك مشكلة وهي أن الويندوز تظهر على أول تثبيت لها بدون برامج أو تعريف الكروت ، يعني وكأنك قمت بفرمتة الجهاز ونصبت الويندوز من جديد!!! ما الحل؟
>
الحل يكمن في القيام مسبقا [عندما يكون الجهاز بحالته الجيدة] بنسخ هذه الملفات من موقعها الأساسي في الويندوز في المسار : c:\windows>>system32>>config إلى مجلد جديد تنشئه في مكان ما تعرفه عند الحاجة إليه وتسميه باسم معين مثل (spare) .. ولكن ما الحاجة إلى وجود نسخة ويندوز قديمة؟!!
>
إن نسخ الويندوز القديمة win98 - win me أقل تضررا من هجمات الفيروسات (إذا لم أكن مخطئا) فهي في أسوأ الأحوال يمكن أن تعمل بشكل لا بأس به ! يعنى يمكن الاستفادة منها في الدخول إلى الجهاز بدلا من التعامل معه عن طريق نظام (الدوس) أو عن طريق قرص تحميل الويندوز.. فتقوم بالدخول إلى الويندوز القديمة ونسخ الملفات الخمسة المذكورة أعلاه من مكانها إلى المجلد الجديد والذي أسميناه (spare) للاحتياط قبل تعرض الجهاز للمشاكل، وعند تعرض الجهاز لهجوم فيروس مثلا وتتعطل نسخة الويندوز ولم تعد تستطيع الدخول إلى الويندوز XP تدخل من جديد على النسخة القديمة (win me مثلا) وتقوم بنسخ الملفات من المجلد الذي أنشأناه (spare) إلى مكانها في المسار : c:\windows>>system32>>config والموافقة - كما قلنا - على الاستبدال، وبالتالي تكون قد استعدت نسختك السابقة من ويندوز XP قبل إصابتها بالفيروس (أو المشاكل الأخرى) ... قد يقول البعض أنه يمكن استعادة الويندوز إلى حالتها السابقة عن طريق (استعادة النظام) التي يوفرها نظام الويندوز؟!! صحيح يمكن فعل ذلك، ولكن قد لا يمكن للنظام أن يقوم بعملية الاستعادة إلى كان الفيروس قد أتلف تلك الملفات التي ستستخدم في عملية الاستعادة، وقد واجهتني هذه المشكلة أثناء القيام بالصيانة، ولم أتمكن من استعادة النظام بعد الاعتماد على الملفات الموجودة في المجلد repair .
>
ملاحظات هامة:
1- كن حذرا في التعامل مع هذه الملفات فقد تتلف بها نظامك إذا أسأت استخدامها.
2- يجب نسخ الملفات (أو إعادة نسخها) إلى المجلد الاحتياطي (spare) كلما أحدثت تغييرا على الويندوز XP ، يعني بعد تحميل برنامج جديد، أو تعريف قطعة هاردوير جديدة ... وهكذا.
3- الملفات الخمسة تكون دون امتداد.. حيث أنه غالبا ما تكون هناك ملفات أخرى شبيهة بها ولكن بامتداد وهي ليست المقصودة في موضوعنا، بل المقصود الملفات الخمسة التي بدون امتداد كما تراها (system - sam - security - software - default).
>
ربما لاحظتم أهمية وجود النسخ القديمة على الجهاز حيث أنها أسهل في التعامل مع الملفات في عملية النسخ إذا ما قورنت بنظام (الدوس) ، كما أنها أقل تعرضا للمشاكل من الـ XP .
>
أرجو أن أكون قد أفدتكم بهذه المعلومات البسيطة، وإذا أخطأت في شيء عن دون قصد فأرجو عفوكم، وعذري أنني حاولت... وأرجو ممن لديه خبرة أكثر في هذا الموضوع ألا يحرمنا من خبرته.
>
تحياتي للجميع... أخوكم (مصراتي).
 
إلى مجلد جديد تنشئه في مكان ما تعرفه عند الحاجة إليه وتسميه باسم معين مثل (spare)
الأفضل حفظ هذا المجلد في مجلد c:\windows لأن الدخول إليه من CD الويندوز في مكان آخر أحيانا (حسب تجربتي) لا يمكن ذلك. كما يفضل أن يكون اسما باللغة الإنجليزية لأن الحروف العربية ستكون رموزا إذا كان الإصلاح من خلال نظام الدوس أو CD الويندوز...
أما في حالة وجود نسخة الويندوز الأخرى فالعملية سهلة لأنها عملية نسخ ولصق عادية كما يعرفها الجميع.. هذا للتنبيه.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مشكور على مرورك الكريم... فرغم كثرة المشاهدات واللي تجاوزت الـ 200 لم أرى أي تعقيب أو مشاركة لتأكيد المعلومة أو تصحيح خطأ (إن وجد) ، أو حتى كلمة طيبة مثل كلمة حضرتك أخوي (بوب)... شكرا بارك الله فيك، تحياتي.
 
تعقيب:
يمكن أن تساعدك على عملية إصلاح ويندوز Xp عند تضرره من مشكلة ما
للأمانة، وجدت أنه عند تحميل الويندوز XP على قرص مهيأ بنظام الملفات NTFS لا يظهر هذا القرص على نظام WinMe لذلك فللاستفادة من هذه العملية يجب أن يكون القرص مهيأ بنظام FAT32 حتى تظهر محتوياته على النسخة القديمة من الويندوز... تقبلوا اعتذاري، وشكري لكم.
 

عمرو

جديد
مع أنني ضعيف جداً في فنيات الكمبيوتر بوجه عام إلا أنني أحببت ألآ أكون من المارين بلا شكر أو تعليق
و أيضاً أنتهزها فرصة كي أسلم عليك يا أخي الحبيب مصراتي

فلك جزيل الشكر علي هذا المجهود القيم و ندعو الله سبحانه أن يفيد بك الإسلام و المسلمين
 

ben_fathy

جديد
السلام عليكم اخى الكريم

شكرا على هذه المعلوما ت

واحب ان اضيف : انه ليس من الضرورى ان نحتاج او نحمل ويندو قديم للدخول ليه عند الحاجة لانه يوجد الان مايسمى بالـ مينى ويندوز اكس بى وهو مع اسطوانة الهيرينز بوت المعروفه للصيانه

فمن خلاله يمكن ان تدخل على جهازك وتنقل اى ملفات الى اى مكان حتى لو كان تهيئة البرتشن ntfs

وجزاكم الله خيرا
 
واحب ان اضيف : انه ليس من الضرورى ان نحتاج او نحمل ويندو قديم للدخول ليه عند الحاجة لانه يوجد الان مايسمى بالـ مينى ويندوز اكس بى وهو مع اسطوانة الهيرينز بوت المعروفه للصيانه

فمن خلاله يمكن ان تدخل على جهازك وتنقل اى ملفات الى اى مكان حتى لو كان تهيئة البرتشن Ntfs

مشكور على الإضافة الجميلة... رغم أنه لم يسبق لي أن عرفت هذه المعلومة ولكني سأسعى للحصول على مثل هذه الأسطوانة... فأنا جُل معلوماتي من خلال التجربة العملية (تعلّم ذاتي)، فربما هذه المعلومات التي أوردتها تنفع الهواة من مستخدمي الحاسوب، أما المحترفين فهم لديهم أدواتهم التي يستخدمونها بكل سهولة مثل هذه السي دي التي ذكرتها...

أسعدتني مشاركتك وبارك الله فيك وجزاك خيراً .... ولا تحرمنا من خبرتك ومعلوماتك.
 
أعلى