نفوق جماعي لطيور الجبيل الصناعية

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
002803204465.jpg



[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]
تواجه اعداد كبيرة من الطيور حالة نفوق جماعي في جزيرة الفناتير الواقعة شرق محافظة الجبيل بالمنطقة الشرقية. دون أن تتحرك الجهات المسؤولة لدراسة الوضع ومعالجة الامر بشكل سريع.

وأوضح الباحث طالب الدكتوراه بقسم النبات بكلية العلوم بجامعة الملك سعود حمدان بن مانع العمري قائلا: من خلال دراستي البحثية على الكساء الخضري للجزر السعودية في الخليج العربي واثناء زيارتي لجزيرة الفناتير التي تقع شرق محافظة الجبيل بالمنطقة الشرقية فقد لاحظت شيئا غريبا واكتشفت موت عدد كبير من الطيور في هذه الجزيرة لبعض انواع من الطيور. واردف قائلا لقد لاحظت ان نفوق الطيور لا يقتصر على مكان معين بل في كافة انحاء الجزيرة. وأعتقد أن هذه الطيور مستوطنة في الجزيرة وليست من الطيور المهاجرة وذلك لوجود اعشاش كثيرة في الجزيرة لهذه الطيور، ووجود عدد كبير من الطيور المستوطنة لهذه لجزيرة .

واهاب العمري بضرورة المبادرة من الجهات المعنية بهذا الامر وفي مقدمتها الهيئة العليا لحماية الحياه الفطرية ووزارة الزراعة وهيئة الارصاد وحماية البيئة والجامعات والهيئة الملكية للجبيل وينبع وأرامكو والهيئة العامة للسياحة وغيرها من الجهات للمبادرة ودراسة هذه المشكلة ومعرفة اسباب موت هذه الطيور للمحافظة عليها.
[/grade]


[OVERLINE]
تعقيب :
[/OVERLINE]هذا والله اعلم انه بسبب تلوث مدينة الجبيل الصناعية بالغازات التي لا ترحم من جراء مخلفات مصانعها وادخنتها المستمره التي نستنشفها في الجبيل البلد .
 
أعلى