مبروك لنا الموافقة للدخول في منظمة التجارة العالمية

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
اعتمد فريق العمل الرسمي المعني بانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية الوثائق الخاصة باستحقاقات العضوية خلال الاجتماع الرابع عشر والاخير الذي انعقد امس بمقر المنظمة في جنيف. حضر الاجتماع الرسمي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء عبدالله زينل علي رضا وسفير خادم الحرمين الشريفين في جنيف الدكتور عبدالوهاب عطار وجميع اعضاء الفريق التفاوضي السعودي والفرق الفنية المتخصصة كما حضر الاجتماع رؤساء وفود الدول الاعضاء في فريق العمل وعددها 52 دولة.

والقى رئيس فريق العمل الرسمي السفير الباكستاني لدى الامم المتحدة منير اكرم كلمة افتتاحية عرض من خلالها وثائق انضمام المملكة المكونة من جداول الالتزامات في قطاعي السلع والخدمات التي اتفقت المملكة والدول الاعضاء في المنظمة على محتوياتها خلال المفاوضات الثنائية التي تكللت بالنجاح وانتهت بالتوقيع على 38 اتفاقية ثنائية خاصة بالنفاذ للاسواق وتقرير فريق العمل النهائي الى جانب بروتوكول الانضمام.

وقد اقر فريق العمل وثائق انضمام المملكة للمنظمة واوصى برفعها الى المجلس العمومي لاعتمادها بعد اسبوعين من تاريخه.
ورحب مديرعام المنظمة باسكال لامي بهذه الخطوة الحاسمة في مسيرة انضمام المملكة للمنظمة واثنى على جهود جميع الاطراف لتحقيق هذا الانضمام.

واكدت رئيس المجلس العمومي للمنظمة السفيرة آمنة محمد في كلمة خلال الاجتماع على رفع هذه الوثائق الى المجلس العمومي الذي سوف ينعقد يوم الجمعة 9 شوال المقبل لاعتمادها خلال احتفال رسمي في مقر المنظمة بجنيف.

وسوف يتم الاعلان رسميا عن انضمام المملكة للمنظمة بعد ثلاثين يوما من تاريخ التصديق على الوثائق لتصبح المملكة عضوا كامل العضوية خلال المؤتمر الوزاري السادس للمنظمة الذي سوف ينعقد خلال الفترة من 13 الى 18 ديسمبر من العام الجاري.
وكان وزير التجارة الصناعية الدكتور هاشم بن عبدالله يماني القى كلمة عبر فيها عن شكر وتقدير الفريق السعودي لهذه النتائج الحاسمة في مسيرة الانضمام التي استغرقت عشر سنوات وتكللت بحمد الله تعالى بالنجاح في آخر المطاف.

كما توقع محللون لسوق الاسهم السعودي ان تستمر انعكاسات موافقة مجلس الوزراء يوم الاثنين الماضي على وثائق انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية مسيطرة ايجابيا خلال هذا الاسبوع وسيظهر ذلك اسهم شركات البتروكيماويات بشكل خاص والتي سيكون من المنتظر أن يكون لانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية أثره الإيجابي على أدائها. واعرب العديد من المحللين عن تفاؤله بأن يتخطي المؤشر حاجز 15 الف نقطة وربما يؤسس رقما قياسيا جديدا مع نهاية تداول يوم الاثنين القادم ومع اغلاق السوق في اجازة عيد الفطر المبارك.

وابدى بعض المحللين قلقهم من استفادة الاسهم المضاربة من هذه الاوضاع , خاصة ان الاسبوع الماضي شهد ارتفاعا في حجم الاقبال عليها بالرغم من نتائجها غير الايجابية عن الربع الثالث .

وارجع مركز بخيت للاستشارات المالية سبب هذا الإقبال على أسهم شركات المضاربة بالرغم من النتائج غير الإيجابية التي أعلنتها للربع الثالث الى انها مبنية في الغالب على إما قراءة غير صحيحة للقوائم المالية وإعلانات تلك الشركات أو شائعات يتم تداولها في المنتديات أو صالات الأسهم أو تلاعب من قبل بعض كبار ملاك الأسهم.
 
أعلى