لدي خليه في المنزل كيف استفيد منها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتذر ان كان طرح الموضوع في القسم الغير مناسب

اريد الافادة من الخبراء :

وجدت خلية نحل في غرفة تقع في سطح المنزل وليست للمره الاولى ولكن هذة المرة الثالثه

حبيت اطرح استفسار ان كان هناك طريقة للستفادة من الخليه مع العلم انها حاليا تغمر بالنحل لدرجه عدم مقدرتي رؤيتها بوضوح لغزارة النحل عليها ,

السؤال كيف الاستفادة منها مع العلم انها مبنيه على شبك مكيف في غرفة معزوله في سطح المنزل ,

قرأت في بعض المواقع عن صناديق وماشابه ذلك ولكن ليس لدي ادنى فكره عن النحل والنحالين مجرد اريد الاستفادة من العسل للاستخدام الشخصي

ولكم جزيل الشكر​
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..... انت تقصد طرد من النحل وليس خليه ، فهذا النحل الذي شاهدته ماهو الا مجموعه هاجرت من خليه مع الالاف من الشغالات وملكة واحده . ولكن هناك نوعين من هذا النحل ،، نحل يسمى النحل البري وهم حجم صغير جدا لا يستاهل الاهتمام به فانتاجه من العسل يكون قليل ... اما الاخر فهو نحل ذو حجم كبير ومميز ، وهذا النوع يكون الاهتمام به جيد لمن لديه الخبره وتسكينه في خلايا جديده او دمجه مع خلايا هي في الاساس ضعيفه .

على كل حال ... ان كان من النحل الجيد والكبير ، فهناك عدة طرق ولاكن قد يحتاج له خبير في ذلك :
الخطوه الاولى :

ان تشتري منحل جديد خشبي باطاراته مالا يقل عن خمسه اطارات بالخليه ، وتقوم بوضعه في المكان المستديم والثابت فيما بعد في مكان غير مشمس ولا يتعرض لهبوب الرياح المباشره ولا الامطار .
بعد ما تتاكد من الخطوه اعلاه ... تاتي بكرتون كبير وتقوم بوضعه تحت ذلك الطرد الذي قلت عنه .. ويجب عليك ان تلبس الواقيات للوجه مع التدخين .. وان كنت لا تعرف ماهو التدخين ، فيجب عليك البحث عنه ومعرفة الطريقة ، بعد ذلك تقوم باي طريقة تراها سهله لك بهز ذلك الطرد من النحل لاسقاطة في الكرتون بعد تثبيته ، ثم اتركه فتره حتى يهدا النحل ويستقر كله بالكرتون .

ناتي الان بالكرتون وما يحتويه من نحل ونضعه على الخليه الخشبيه التي اشرنا لها سابقا مع فتح الغطاء الخارجي لها ووضع الكرتون كما هو بدون اسقاط النحل . نترك الكرتون مكانه يوم كامل تقريبا ... بعد ذلك نقوم بنثر كل النحل في الخليه وفوق الاطارات بهدو تام ... نترك الكرتون بعد ذلك قريب من الخليه حتى يستقر كل النحل بالكامل داخل الخليه .

نقوم الان بغلق الخليه ... ونترك النحل يخرج من الفتحه المخصصه بالاسفل ، فكل خليه لها باب صغير للخروج والدخول للشغالات منها الى الخليه ... وبهذا نكون قد تم تسكين هذا الطرد بنجاح .... وما تبقى بعد ذلك الا المتابعة الدورية والمعتاده لكل مهتم بنحل الخلاايا ... وباذن الله تكون لك الخبره فيما بعد مع الاطلاع المستمر في منتديات النحل والنحالين .... ودمت في حفظ الله وعسل شهي ... يسيل له اللعاب .
 
أعلى