دروس في اسس تنسيق الازهار

المهيوب

مشرف عام

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الامين محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد حار الفلاسفة والمفكرون في التعبير عن الجمال غير ان القيمة الثابتة هي ان الجمال قائم , في كل ماخلقه الله تعالى في الطبيعة , غير ان درجات التذوق عند الناس مختلفة باختلاف طبيعتهم ومعيشتهم وما درجوا عليه من تعاريف الحياة والوانها.
وتنسيق الازهار هو فن يبعث الجمال من جميع نواحيه بما يحتويه من تنوع في الالوان والاشكال, ويمكن اعتباره الاختيار المناسب للاوضاع الجميلة والالوان البديعة , ومزجها بشكل ترتاح اليه العين ويتقبله الذوق فتتاثر به الاحاسيس الانسانية تاثرا رقيقا .
وهذا الفن كغيره من الفنون لا يعتمد على قواعد ثابتة وانما يستند على بعض الخطوط الرئيسية والعناصر الاساسية التي تعين الفنان على بلوغ امانيه من جمال التنسيق.
ومن هنا وددت ان ابين اسس تنسيق الازهار في دروس متسلسلة في حلقات بواقع اربعة دروس في الاسبوع
وادعو الله ان اوفق في هذا العمل .
مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــع تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــتي
 

المهيوب

مشرف عام
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
اهلا بالاحبة ...حياكم الله

لقد شرفتنا بمرور اخي ابن الربيع ...وان شاء الله تعم الفائدة على الجميعوالان الدرس ا

لاول في فن تنسيق اازهار والنباتات الداخلية
[]اولا : نوع وحجم وشكل ولون ومادة الانية التى تنسق فيها الازهار او نباتات الظل وعموما هنالك مواصفات وهى
ا .البساطة فى الشكل
ب . الاتساع الكافى
ج . الانسجام مع لون ونوع وحجم الازهار المنسقة"
د .توافقها مع لون وحجم الاثاث
ه . الانسجام مع لون جدران الحجرة
و . تناسب حجم النبات مع مساحة المكان
ز . ملائمة لون النبات او الزهور مع شدة الاضاءة فى المكان
لكي يتم التوافق بين اتساع الانية المنبسطة او علو الانية القائمة مع ارتفاع الازهار يجب ان يكون ارتفاع الازهار فوق حافة الانية العليا مساويا مرة ونصف قدر اتساع وارتفاع الانية

thumb-184-pmd.jpg
كما ان الانية الرفيعة يجب ان يختار لها زهور صغيرة او متوسطة ذات اعناق طويلة مثل الجيربراgerbera والنرجس.
rumrurt.jpg
الجريبرا

fsdyjsf.jpg
والانية ذات الفتحات المنتوسطة تختار لها ازهار ذات سيقان مورقة مثل القرنفل والورد الجوري .
egfyhn.jpg
القرنفل​
والانية ذات الفتحة الواسعة يختار لها انواع كبيرة من الازهار ذات السيقان المورقة مثل الداليا والداودي Chrysanthemum وذلك لملء فتحتها
chrysanthemum_pink3.jpg
الداودي​
dwtbhwqre.jpg
الداليا

nbwg.jpg
نوع من الداليا
اما الانية الطبيعية الشكل فيختار لها الزهور القائمة بدون اعناق طويلة مثل الورد الجوري واللوتس ويمكن استخدام المثبتات الابرية او الزجاجية .
والى درس اخر ان شاء الله
مـــــــــــــــــــــــــــــــــــع تحيـــــــــــــــــــــــــــــتي
 

المهيوب

مشرف عام
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فاتني ان ارحب بالاخت وداد ...اهلا بك اخيتي

والمنتدى الزراعي ...مزهر بجميع الاحبة ..بارك الله فيكم ..ونفع بكم وجزيتم الجنة


الدرس الثاني​


roses_cut.jpg


ثانيا : يجب ان تبدو سيقان الازهار المستعملة في التنسيق كانها تخرج كلها من نقطة واحدة داخل اناء التنسيق ولا تتقاطع مع بعضها , وتساعد المثبتات المختلفة على التحكم في ذلك .


redroses.jpg




ثالثا : يجب ان تكون اعناق الازهار المستعملة في التنسيق مختلفة الاطوال , حيث توضع الازهار ذات الاعناق الطويلة في الخلف وذات الاعناق القصيرة في الامام فقط , او توضع ذات الاعناق الطويلة في الوسط وذات الاعناق القصيرة في الاطراف الخارجية. ويجب ان يوضع اناء المنسق بهذه الطريقة في منتصف المكان لكي يرى من جميع الاتجاهات .



dhmne.jpg




رابعا : يجب ان تنتهي الفروع الطويلة في التنسيق ببراعم غير متفتحة او غير تامة التفتح , أي ذات اطراف مدببة , وهذا يعني ان البراعم المقفولة تكون في اعلى التنسيق ثم ثم يليها المتفتحة نسبيا فالاكثر تفتحا , كلما اتجهنا الى الاسفل .



خامسا : يجب ان توضع الازهار الكبيرة الحجم والغامقة اللون في وسط التنسيق , بينما توضع الازهار الصغيرة والفاتحة اللون في الاطراف .



سادسا : مراعاة الالوان الموجودة في المكان , فالالوان الغامقة للاثاث والجدران تنسجم مع ازهار فاتحة اللون بينما الالوان الفاتحة تنسجم مع ازهار ذات الالوان الغامقة .


Tropical_Flower_Arrangement.jpg


سابعا : يجب مراعاة شدة الاضاءة في المكان . الذي سيوضع فيه الاناء , فالضوء القوي يضفي على الازهار ذات اللون الغامق جمالا ولمعانا , بينما يضفي الضوء الخافت روعة وهدوءا على الازهار ذات الالوان الفاتحة .

IMGP0814.gif



ثامنا : يمكن الاستعانة بالمكونات الاضافية مثل اللوحات والمفارش والستائر لاستكمال اوجه الجمال في التنسيق بشرط الا تطغي على التنسيق نفسه .



1yellow_orchid_silk_flower.jpg



انتهى الدرس الثاني والحمد لله

سيكون موضوع الدرس الثالث هو


العناصر المهمة في تنسيق الازهار


ملاحظة : اختيار الصور عشوائي



مـــــــــــــــــــــــــــــــــع تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتي
 

المهيوب

مشرف عام
السلام عليكم


الدرس الثالث


العناصر المهمة في تنسيق الازهار


[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 32CD32"]يجب ان يكون لمنسق الازهار الالمام الكافي ببعض العناصر الهامة قبل البدء بعملية التنسيق:



1.الموضوع او الهدف : الموضوع هو الفكرة او الشيء الذي يلفت نظر الفنان ويشغل وحدته ويحرك مشاعره , اما الهدف فهو الغرض الذي يعمل من اجل التنسيق . سواء لتزيين موائد الطعام او الصالونات او ما شاكل من اسباب الزينة . ولذلك يجب اختيار فكرة التصميم المناسب لكل غرض . وتبعا لحالة الازهار المستعملة في التنسيق من حيث شكلها وحجمها وطول اعناقها .[/grade]


ewhgqr.jpg


[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 32CD32"]2.الاضاءة : تعتبر الاضاءة احد العوامل الهامة التي تعين المنسق على بلوغ غايته في التصميم . فمعرفة كمية الضوء التي تقع على الازهار في المكان المعد لوضعها من الامور التي تحدد اختيار الالوان الملائمة ومثل هذا ينطبق على الاضاءة الطبيعية او الصناعية ., فالالوان الزاهية الفاتحة تليق بالاماكن البعيدة عن الضوء القوي . والازهار القاتمة يظهر جمالها في الضوء الشديد .[/grade]


flower_arrangement.jpg


3.الانية :يتحكم شكل انية التنسيق وطبيعة تكوينه في مجموعة الازهار المعدة للتنسيق . وذلك بالنسبة لشكلها وحجمها ولونها .


,jhjhv.jpg


[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 FF4500"]4.طراز التنسيق : لكل تنسيق طراز خاص به , غير ان دقة الاحساس ونقاء الشعور امران يوضحان طابع اللطراز .فالطراز اما ان سكون هندسيا , يغير في الفنان ببعض الاعتبارات الهندسية مع اجزاء بعض التحويرات الصناعية في اوراق النباتات او بعض اجزائها.او ان يكون طبيعيا فيه نقل للطبيعة بكل ما تحويه من هظمة وجمال وهو لون حديث من الوان التنسيق المبتكرة وهو اجمل واروع من الطراز الهندسي .[/grade]


arrangement1.jpg


[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 FF7F50"]5.وجوه العرض : لكل زهرة وضع معين يبرز اجمل ما فيها , فعلى المنسق ان يستفيد من هذا الوضع فاذا لم يستغله فقدت المجموعة الزهرية عنصر هاما من عناصر الجمال التي تميز زهرة عن اخرى .


6.التحسين والتجميل : ان استخدام اوراق من نباتات غير مستعملة في التنسيق تزيد من جمال منظرها ولالوانها المبرقشة واشكالها الجميلة , على ان تتك بعض هذه الاوراق على طبيعتها او تثنى بعضها لادخال الجمال على المجموعة او لتحديدها , مع مراعاة البساطة في التنسيق .[/grade]


safgbnwr.jpg


[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 FF7F50"]7.التناسب والانسجام : قد لا تتوفر للمنسق الحرية في الاختيار , فيتعين عليه مثلا وضع ازهار معينة في انية معينة , لا يتناسب نوع الازهار مع شكل المزهرية وهنا يلعب حسن التصرف والذوق السليم دوره في التغلب على هذه القضية .


8.لقوام : المظهر العام عامل مهم في التنسيق . القوام هو درجة كثافة التكوين ومدى تزاحمه . فاذا كانت المجموعة متزاحمة عبر عنها بان القوام كثيف , اما اذا كان التكوين متباعدا وغير متزاحم فيعتبر قوامه ضعيفا , ويتاثر قوام التكوين بحجم الازهار والاوراق ودرجة صلابتها ولمعانها .[/grade]


9.الادوات المساعدة : الادوات المساعدة لها دور في اعطاء التاثير المطلوب للتنسيق عند وضعها ضمن المجموعة الزهرية منها جذوع الاشجار بحركاتها الطبيعية البديعة .



sfgnbws.jpg


10.الجمع والتنويع : وهي جمع نوعين او اكثر نت الازهار على بعض الفروع المنوعة شكلا ونوعا وعمرا في انية واحدة وفي توافق جذاب محبب الى النفس .


T13-1.jpg


1[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 FF7F50"]1.المزج والتلوين : تعتبر الوان الازهار من اهم اسباب الجمال فضلا عن تكوينها الطبيعي . ومزج هذه الالوان ببعضها عند التنسيق فن رائع جميل وهو احد الامور الرئيسية التي تبحث قبل البدء في العمل , حتى يكون الالمام بكافة الوان والازهار المعدة للعرض وانتقاء ما يصلح منها لمزجه بالاخر من حيث اللون والشكل والطبيعة النباتية [/grade].



TF95_01_WH.jpg


12.التصميم : الغرض من التصميم هو ابراز الجمال للمواد المستعملة في التنسيق ويكون التصميم اما هندسيا او طبيعيا وفيه تقليد للطبيعة في نمو نباتاتها .



tghwrt.jpg


انتهى الدرس الثالث


سيكون الدرس الرابع بعنوان


القواعد الاساسية للتصميم​


ان شاء الله تعالى​
 

المهيوب

مشرف عام
[
SIZE="4"]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع الدرس الرابع
[/SIZE]
القواعد الاساسية للتصميم


casdc.jpg


1 . الوحدة : يجب توفر ارتباط متوافق بين عناصر التنسيق كالمادة المقدمة فيه والاناء والمنظر الخلفي .

sheilahands2.jpg

2 . السيادة : يجب ملاحظة توفر السيادة في التنسيق باتخاذ لون واحد وخط واحد وزهرة واحدة تسود فيه الاتجاه واللون والشكل مع تنمية جميع العناصر الاخرى .

[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 B22222"]3 . التوازن : هناك نوعان من التوازن : التوازن المتماثل ويكون المركز لبؤري بالمنتصف وتحت خط التنسيق اما غير المتماثل فيراعى فيه توازن كل جانب من جوانب الزهرية توازنا ظاهريا مع الجانب الاخر من حيث درجة الجمال .
ويعتمد التنسيق الجيد على ثلاثة ابعاد :
1.الارتفاع .
2.الاتساع .
3.العمق .[/grade]


sheilahands5.jpg

4 . البؤرة : هي منطقة تركيز الجمال في الزهرية , وتكون عادة في مركز الزهرية او اعلى بقليل ., ومنها تشع جميع خطوط التنسيق وتشمل عادة الازهار .


kathylee1.jpg


5 . الشكل : تختلف اشكال التنسيق وفقا لقواعد فنية , وفيما يلي نماذج لبعض الاشكال الرئيسية في التنسيق :
1. الخط الراسي : وهو اسهل الاشكال وانسبها , عندما تكزن المساحة صغيرةومحدودة وتصلح الازهار ذات السيقان الصلبة الطويلة القائمة , مثل الجلاديولس والمنثور والكلا مع مراعات النسبة بين ارتفلع وطول الزهرية .



f_vertical.jpg


2 . الخط الهلالي : ويشبه الهلال وهو مرغوب المعارض ويعبر عن الاتزان . يجب قبل تنفيذالعملية التاكد من ان سيقان الازهار وكذلك السيقان النباتية قابلة للتشكيل اليدوي وانها لا تتكسر ..


arc.gif


3 . الخط الافقي : وفيه يمتد الخط الراسي افقيا وليس عموديا ويجب وضعه بين قطع الاثاث , والمساحات المستطيلة والمستويات المسطحة داخل المنزل . وللمنسق ان يستخدم الخط الافقي في التنسيق .



f_horozintal.jpg


4. المثلث المتساوي الساقين : وهو اكثر تعبيرا عن القواعد الاساسية للتنسيق , ويحتاج الى مواهب فنية عالية


triangle.gif


5 . النسيق على شكل حرف L : وهو من الاشكال المحببة الى النفس في التنسيق في التنسيق ذي الشكل المنتظم في الزهريات واول خطوة في هذا التنسيق تبدا في تكوين الخط القائم والقاعدة باستخدام الازهار والاوراق ثم يملا الوسط والبؤرة باكثر الازهار حجما .


vxmndj.jpg


6 التنسيق الشعاعي : تشبه الاواني . وهي المستديرة المنبسطة نوعا او النصف الكروية او القائمة نوعا ذات الفتحة الوسطية المفتوحة على شكل نصف كرة او نصف بيضوية .


f_fan.jpg


curve.gif


kathylee3.jpg


انتهى ولله الحمد الدرس الرابع

والدرس الخامس سيكون بعون الله تعالى


اللون وعلاقته بالتنسيق


مــــــــــــــــــــع تحيـــــــــــــــــــــــــتي
 

المهيوب

مشرف عام
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مع الدرس الخامس




اللون وعلاقته بالتنسيق

الالوان في الازهار عبارة عن خليط من الصبغات والظلال لذلك
يجب التدريب على خلط هذه الصبغات بطريقة فنية لان الهدف
في تنسيق الازهار هو ايجاد التوافق وانسجام وتناسب
الالوان يلعب دورا مهما لبعث الشعور بالبهجةو الارتياح .
ولتحقيق ذلك وجب معرفة بعض الخواص للالوان .



yvonneriley1.jpg


والفروق بين الوان الدافئة والالوان الهادئة .
فالالوان الدافئة قوية جريئة , واساسها اللون الاحمر .
اما الالوان الهادئة فتاثيرها هاديء واساسها اللون الازرق .




janetw3.jpg


الاحمر _ الاحمر البنفسجي _ البنفسجي _ البنفسجي المزرق _
الازرق _ الازرق المخضر _ الاخضر _ الاخضر المصفر – الاصفر –
الاصفر البرتقالي – البرتقالي – البرتقالي المحمر .




EO-6022_FloristChoice.jpg


ودراسة الالوان وعلاقتها ببعضها مهم جدا , كاساس لدراسة
التوافق بالتنسيق . وخلط الالوان يتم على خطوات
تدريجية . تخلط الالوان الحمراء الحية مع الالوان الحمراء البرتقالية
. او اللون البرتقالي مع اللون الاصفر البرتقالي او الاصفر .

yvonneriley3.jpg


ويستحسن تجميع اللون الواحد في بقعة واحدة وجمع اللون
الاخر في خط اخر . فنحصل بذلك على تشكيلة جميلة .
فمسالة استخدام الالوان ترجع الى الذوق السليم للفنان او المنسق .
ويختلفباختلاف قابيلية ومهارة المنسقين الفنية



sheilahands1.jpg

الدرس السادس

خصائص خلط الالوان
 

المهيوب

مشرف عام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


خصائص خلط الالوان

اولا : استخدام اللون الواحد :


Imgp8742.jpg


وهذا يعني استخدام مجموعة زهرية من لون واحد
وذلك بتجميع ظلال الالوان الغامقة او القاتمة مع الوان
فاتحة لنفس النوع في زهرية واحدة .وهذا التوافق محبوب​

جدا وسهل التنفيذ . وللحصول على ظلال أي لون أي تكوين
ذي تاثير لوني قاتم تضاف الى الالوان الخفيفة السائدة في
مجموعة الالوان القاتمة من نفس النوع .

yjmryujm5.jpg

[grade="F4A460 FF6347 008000 4B0082 FF6347"]
فكلما كان لون الوردةاحمر مركزا كلما ظهر فيها اللون الغامق بوضوح اما اذا اريد
الحصول على لون خفيف يضاف اليه لون اخف منه . او اللون
القرنفلي خفيف ادل على وجود اللون الابيض بكثرة اما اللون الاحمر الوردي
فناتج من الابيض والاحمر مما يضفي على اللون الناتج فيه لونا ذا صبغة
متوسطة
.[/grade]

Vase_with_Daisies.jpg


مــــــــــــــــــــــــــع التحــــــــــــــية
 

المهيوب

مشرف عام
حياك الله اخيتي



ثانيا :استخدام لونين متضادين


largetluv.jpg




ويستخدم فيه لونان متضادان في دائرة .ويعرف بالتوافق المتقابل .
فاللون الاحمر يقابل الاخضر , واللون البرتقالي يقابل الازرق ,



teyj35tyj.jpg


واللون الاصفر يقابل البنفسجي ....وهكذا. وعندما تخلط صبغات الالوان
المتقابلة معا نحصل على تشكيلة بديعة . وهذه الدقة في
تنسيق الالوان تشد المشاهد اليها وتجذب نظره .



jteyjety.jpg



ويلاحظ عندما توضع الازهار الحمراء الغامقة اللون
في وعاء اخضر غامق . فان ذلك يعطي تاثيرا سلبيا للنفس
...ولتجنب ذلك ينتخب اللون الاخضر الباهت .واجمل التكوينات
هي التي تشمل الايرس الازرق وورد التليزمان والجيربرا فهذا التكوين رقيق ورائع .



eyjert3jt.jpg



JAP_IRIS_02.jpg



jgryjetyje3t.jpg




والى درس اخر ان شاء الله
 
اضافه لتنسيق بعض الزهور ..

:D :D

NMH173N_mp.jpg


NMH175K_mp.jpg


NMH17A2_mp.jpg


هذي المزهريه عجيبه ولا شو رايك يااا المهيووووب ؟؟:D :D

NMH15TZ_mp.jpg


NMH16QU_mp.jpg


NMH16DF_mp.jpg


NMH15VE_mp.jpg


هذي حلوه مره ..

NMH15S6_mp.jpg


NMH0ZZR_mp.jpg


NMH12ZA_mp.jpg


لو عندي ثوب بألوان المزهريه الاخيره :D :D :D :D يااا لييييييييييييييييييت​
 

المهيوب

مشرف عام
السلام عليكم​


ثالثا : استخدام ثلاثة ألوان




تستخدم ثلاثة ألوان وترتب معا , بينها لون أساسي .
إذا كان اللون الأساسي هو اللون البرتقالي . فيخلط
مع لونين هما البنفسجي المزرق والازرق المخضر.



vox-oranges-blues-med-new.jpg



وإذا كان لون الوعاء المستخدم ازرق مخضر يكون
لون الإزهار بنفسجيا مزرقا وبرتقاليا . وهما تكملان
اللون الأزرق . ومثل هذا التوافق صعب على المبتدئ
بالتنسيق . ومن أجمل التشكيلات اللونية التكوين الحاصل
من الأحمر, الأزرق, الأبيض.



22a.jpg



وقد تستخدم ثلاثة الوان
على مسافات متساوية في دائرة الألوان على أن تتبع
هذه الطريقة بكل حذر , حيت أن تساوي درجة الألوان
قد يخلق تأثيرا مقبضا للنفس وذلك لان كل لون يعمل
وكأنه جزء محدد مستقل في التنسيق أما إذا ساد احد
هذه الألوان مع توافق اللونين الآخرين كان لذلك تأثير طيب .



2475_hand_painted_austrian_vase_4.jpg
[/CENTER​
]​
 

المهيوب

مشرف عام

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

الدرس اليوم​


رابعا استخدام اربعة الوان



Harmony_Of_Color_C5-3847_c.jpg




وهناك طريقة تستخدم فيها اربعة الوان على مسفات متساوية في دائرة

الالوان , على ان لايكون تاثيرها متساويا ويحدث التوافق اذا كانت السيادة لاحدها . وان يكون اللون الثاني قويا

واللونان الاخران اقل سيادة . ويعطي هذا التوافق اثرا طيبا . وجرت العادة على استخدام ثلاثة او اربعة الوان في

التنسيق عندما يرى المنسق جذب انظار الزائرين لنقطة فنية معينة . وفيما يلي بيان لبعض الالوان وقوتها :



Basket_Of_Cheer_C7-3072_c.jpg


[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 FF7F50"]1.
الوان قوية او جريئة او ثقيلة : احمر , ازرق غامق , اصفر غامق .

2.الوان متوسطة القوة : وردي , ازرق متوسط الزرقة , برتقالي فاتح , اصفر .

3.الوان باهتة او خفيفة : قرنفلي , ازرق سمائي , مشمشي , اصفر ليموني
.[/grade]

فيما يلي بعض الالوان المتوافقة ذات التاثير الجيد :-


TF43_01_WH.jpg



[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 32CD32"]1.الوان تمثل الطبيعة / كالازرق الفاتح , الاصفر الفاتح , والازرق البنفسجي الفاتح .
2.الازهار الحمراء مع البنفسجية والنرجسية مع استخدام زهرة واحدة ذات لون ابيض كريمي , واخرى بيضاء ناصعة .
3.ازهار بنفسجية محمرة واخرى زرقاء مخضرة بحيث تسود احداها .
4.تنسيق غامق نوعا ما , يتدرج فيه اللون من الاحمر الى الاحمر البني الاخضر البني الى الاخضر
5.ازهار الليلم . ذات اللون البرتقالي المصفر مع الكميانولا الداكنة الزرقاء مع اوراق خضراء.
6.استخدام اللون الاسود مع الابيض في المزهريات والازهار .
7.توافق الوان المناضر الخلفية والمزهريات والمواد الاضافية ااتزيين مع الوان التنسيق[/grade]



TF122_01_WH.jpg


الدرس القادم سيكون ان شاء الله بعنوان

((كيف نطيل عمر الازهار المقطوفة والمنسقة))
 

المهيوب

مشرف عام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

اطالة عمر الازهار المقطوفة والمنسقة​


[grade="00008B A0522D 008000 FF0000 F4A460"]يتوقف ذلك على النقاط التالية :

1.التقليل من فقدان الماء من الازهار والاوراق التي تتواجد في اعناقها الى اقل قدر ممكن ويتم ذلك عن طريق تخفيض


درجة حرارة الجو المحيط ورفع نسبة رطوبته . ويجب عدم وضع الازهار في لامكان مشمس او بجانب المصابيح . وكما

يجب اضافة بعض المواد الكيمياوية التي تساعد على سد الثغور جزئيا مثل الكلوروفورم والنشادر والفورمالين .

2.منع كل المسببات التي تعترض صعود الماء من الانية خلال الاوعية الخشبية الى اجزاء الزهرة المختلفة والى الاوراق .

ويتم ذلك باتباع ومراعاة ما يلي :

اولا : منع تسرب فقاعات الهواء الى الاوعية الخشبية بعد القطف وذلك بغمر الازهار بالماء البارد بعد قطفها مباشرة ثم

ازالة الجزء السفلي من العنق او الحامل تحت سطح الماء .

ثانيا ان يكون القطع السفلي للعنق او الحامل مائلا لتوسيع مسافة القطع وعدم انسداد فتحات الاوعية الخشبية عند

ملامستها لقاع الاناء او الرواسب التي قد تتواجد فيه .

ثالثا : وضع الازها في ماء نضيف بارد نوعا ما وتجديده وغسل الانية يوميا وذلك لمنع نمو الفطريات والبكتريا والخميرة

وسد الاوعية الناقلة .

رابعا : غسل اعناق او حوامل الازهار يوميا وازالة الجزء السفلي بمقدار نصف سم الذي قد يكون مسدودا بتاثير الرواسب

او الكائنات الحية الدقيقة .


خامسا : استعمال المواد الكيمياوية الحافظة في ماء الانية لمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب انسداد الاوعية

الموصلة للماء ومن هذه الكيمياويات استرات هيدروكسي الكبنولين والسيكوسيل . كما ان اضافة قرص من الاسبرين لكل

لتر ماء تساعد هي الاخرى في اطالة عمر الازهار المنسقةو . مثلها في ذلك مثل عصارة او عصير بعض النباتات

كزهرة مايو وغيرها .

3.تاتيكم لاحقا

مـــــــــــــــــــــــــــــع تحيـــــــــــــــــتي واحـــــــــــــــــــترامي [/grade]
 

المهيوب

مشرف عام
بارك الله فيك زينة ... وشكرا على المرور

وان شاء الله ساكمل الموضوع في الايام القادمة

تحيتي وسلامي
 

المهيوب

مشرف عام
3 . خفض درجة الحموضة لماء الانية الى اربعة او خمسة مما يساعد على التقليل في نمو الكائنات الحية الدقيقة .
وبالتالي منع انسداد قنوات توصيل المياه الى الازهار ., واطالة عمر هذه الازهار ويمكن توفير درجة الحموضة
المنخفظة عن طريق اضافة عصير الليمون .

4 . توفير مواد مولدة للطاقة , مثل السكر والعسل الاسود ذلك لامداد الازهار بالطاقة اللازمة لعمليات صعود
العصارة , وامتلاء الخلايا والتنفس والنتح وغير ذلك من العمليات الفسيولوجية الضرورية لحياة الازهار وحيويتها
ويمكن اضافة ملعقة شاي ( 5 غرام ) سكر او ( 10 غرام ) عسل الى كل لتر ماء في الانية لتوفير الطاقة اللازمة
للازهار المنسقة فيها.

والبقية تاتي ان شاء الله
 

المهيوب

مشرف عام
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 FF6347"]
السلام عليكم

5 . منع حدوث اخصاب في الازهار , ويتم ذلك بازالة الاعضاء المذكرة في الزهرة

قبل قيامها باخصاب الاعضاء الانثوية . او بتربية نباتات ثلاثية المجموعة الكروموسومية

حيث تكون ازهارها عقيمة اي لايحدث بها عملية الاخصاب وبالتالي فان الطاقة المولدة

من انسجة الزهرة لا تستهلك في عملية تكوين الاجنة والبذور للحفاظ على البوع , بل

تساعد على البقاء لحيوية الزهرة وادامة عمرها لاطول مدة ممكنة .

6 . يضاف الى الازهار التي على وشك الذبول قليل من النشأ لتستعيد نضارتها واستقامتها

بضعة ايام اخر .

7 . استعمال المواد الكيمياوية التي تساعد على تفتح الازهار وبالتالي فانه يمكن قطف

الازهار قبل تفتحها ومن هذه المواد Ever Bloom , Cornell Solution .
[/grade]
 

المهيوب

مشرف عام
السلام عليكم

عمق المياه داخل اواني التنسيق
يدخل الماء الى الازهار المقطوفة من خلال فتحات الاوعية الخشبية الموجودة في سطح المقطع السفلي ثم يسير في هذه الاوعية حتى يصل الى جميع اجزاء الزهرة المقطوفة .
وبالتالي فان ارتفاع منسوب الماء داخل الاناء يساعد فقط على رفع الماء داخل الانسجة الى مستوى ماء الاناء تبعا لقاعدة الاواني المستطرقة , ولكن في نفس الوقت قد يضر باجزاء السيقان المغمورة ويسبب تحللها ( كما في حالة الجيربرا مثلا ) ولذلك فانه ينصح باستعمال ماء غير عميق ( 5 سم ) مع تغيره وقطع جزء صغير حوالي ( 1 سم ) من اسفل الساق يوميا هذا ويمكن الاستعاضة عن ذلك كله باضافة بعض المواد الكيمياوية الحافظة , الى الماء لمنع نمو البكتريا والفطريات والخميرة وبالتالي منع تحلل السيقان او انسداد الاوعية الموصلة للماء الى الازهار والاوراق التي قد تتواجد على اعناقها .
 

المتفائلة

مشرف عام
vxmndj.jpg


اخ مهيوب لله درك يا اخي على هذا الموضوع الرائع والمتناسق
بافكاره ، وازهاره ، والوانه ، يعطيك الف عافية على هذه الدرة الثمينة
فاناا ابحث عنهاا منذ زمن ،،،، تحياتى لك
 
أعلى