خطوات انشـــاء منحـــل


خطوات انشلء منحل
dfery.gif

nahl1.jpg

يُعد المنحل من المشروعات الهامة التي يمكن لأي شاب في الوطن العربي أن يبدأ به حياته العملية، أو حتى بجوار عمله الأساسي؛ فالمشروع رأسماله محدود، وأرباحه عالية، وتسويق منتجه ليس معقدًا.

ويتطلب إنشاء مشروع المنحل ما يلي:

honey.jpg

أولا: أنواع النحل ووظائفه
ثانيا: مستلزمات المنحل
ثالثا: تكلفة المنحل
رابعا: عملية تشغيل المنحل
خامسا: تسويق العسل

dfery.gif

أولا: أنواع النحل ووظائفه
nahl22.jpg

الملكة.. أكبر حجمًا من الشغالات والذكور ووظيفتها الوحيدة وضع البيض
dfery.gif

الملكة:

hhyy.gif

هي الأنثى الخصبة الوحيدة في الخلية، وهي أم كل نحل الطائفة؛ فهي الوحيدة التي تضع البيض، وهي أكبر حجمًا من كل من الشغالات والذكور، وظيفتها الوحيدة هي وضع البيض، تفرز فرمونات (روائح كيميائية) تتحكم بها في الخلية، وتعرف شغالات الطائفة فرمونات ملكتها، وتتعرف على شغالات نفس الطائفة؛ لأن لها نفس الرائحة، وتهاجم وقد تقتل الشغالات من الطوائف الأخرى إذا حاولت دخول خليتها؛ لأنها تحمل رائحة مختلفة.
ويتم إنتاج الملكة من بيضة ملقحة مثلها في ذلك مثل الشغالات، ولكن اليرقة الملكية تُغذى منذ فقسها على الغذاء الملكي، وهو مادة تفرز من غدد خاصة في رؤوس الشغالات، والغذاء الملكي غني بالفيتامينات والهرمونات التي تعمل على تطور وخصب مبايض الملكة، تحتاج اليرقة لأربعة عشر يوما منذ الفقس حتى تتحول إلى حشرة كاملة (تسمى العذراء)، بمجرد خروج العذراء من البيت الملكي (الشرنقة) تقوم بمهاجمة البيوت الملكية الأخرى التي لم تفقس بعد لتقضي على المنافسين ولتأكل الغذاء الملكي الموجود في قاع هذه البيوت.
الزفاف الملكي:
تظل العذراء في الخلية عدة أيام تتغذى خلالها على العسل، ولا تعبأ بها الشغالات؛ بل تزجرها من حين لآخر، ثم تخرج العذراء للتلقيح، وتقف على باب الخلية في الصباح، وتصدر صفيرا من ثغورها التنفسية يسمعه بالكاد النحال على بُعد متر أو اثنين من الخلية، لكن الذكور على بُعد 4 كيلومترات تسمع هذا الصفير وتلبي النداءات في الحال، بمجرد توافر عدد معقول من الذكور، تنطلق العذراء لتطير بسرعة كبيرة ووراءها سرب من الذكور كل منها يحاول تلقيحها، وينجح أقوى عشرة ذكور في تلقيح العذراء التي تصبح عندئذ ملكة، ويموت هؤلاء الفحول؛ لأنهم يتركون آلة السفاد داخل فتحة الأنثى التناسلية، تعود العذراء لخليتها وخلفها بقية سرب الذكور، يسمح حراس الخلية للملكة بالدخول، ولكنهم يقتلون سرب الذكور فيما يعرف بمذبحة الذكور، حيث لم يعد لهم فائدة.
وعلى الفور وبمجرد دخول الملكة تلتف حولها الشغالات في ولاء وإعزاز، وتقوم بلعقها وتنظيفها، وإزالة آلات السفاد، وتغذيتها بالغذاء الملكي الذي ينشط التبويض، لا يتكرر هذا الزفاف؛ لأن الملكة تخزن السائل المنوي في حويصلة خاصة، وتضغط بطنها عند وضع البيضة فيخرج حيوان منوي من الحويصلة ليلقح البيضة الخارجة.
البيوت الملكية:
البيت الملكي هو الذي توضع فيه البيضة التي ستصير عذراء، وله شكل مميز؛ ففي البداية يكون على هيئة كأس مقلوبة ضيقة الفتحة، ثم مع فقس البيضة ونمو اليرقة تقوم الشغالات بتطويله حتى يصبح ذا شكل يشبه الفول السوداني، وأخيرا تغلق على اليرقة الملكية حتى تنسلخ لتصبح عذراء.
التطريد الطبيعي:
تقوم الشغالات ببناء البيوت الملكية في موسم الرحيق؛ رغبة منها في التطريد؛ لإكثار عدد الطوائف ونشرها في البيئة، وهناك عوامل تساعد على بناء البيوت الملكية، منها: الزحام داخل الخلية، وارتفاع الحرارة، وشيخوخة الملكة. هناك بيوت طوارئ ملكية تبينها الشغالات في حالة موت الملكة، وتبني في هذه الحالة عددًا هائلا من البيوت، وتبنيها حول البيض المخصب أو اليرقات الصغيرة.
dfery.gif

ثانيا: مستلزمات المنحل
الخلية الخشبية - صندوق السفر - البراويز الخشبية - شمع الأساس - أدوات النحالة - منشآت المنحل
nahll3.jpg

خلية من ثلاثة أدوار

الخلية الخشبية :
وتتكون من: حامل بأربع أرجل، وقاعدة تمثل أرضية الخلية، وصندوق حضنة وبه عشرة براويز، وصندوق العسل وبه عشرة براويز، وغطاء داخلي، وغطاء خارجي مجلد بطبقة معدنية لحماية الخلية من مياه الأمطار. ولتقليل التكاليف يمكن للنحال صناعة الخلية بنفسه من أخشاب رخيصة، كما يمكن تكليف نجار بعمل الخلايا طبقًا لنموذج يقدم له. وتدهن الخلية من الخارج فقط ولا تدهن بالسلاقون؛ لأن به عنصر الرصاص. اللون المفضل هو اللون الرمادي أو الأبيض في المناطق الحارة، ويفضل اللون البني في المناطق الباردة.
dfery.gif

ثالثا: تكلفة المنحل
يلاحظ:
1- تختلف أسعار الأدوات من بلد لآخر ومن عام لآخر.
2- يمكن الاستغناء عن أدوات الفرز عند الإنشاء واستئجارها من المناحل المجاورة.
dfery.gif

رابعًا: أعمال النحالة

nahll4.jpg

شراء الطرود- إسكان الطرود - فحص الخلايا - تغذية النحل - توازن الطوائف - التخلص من الأمهات الكاذبة - منع التطريد - استرداد الطرد - تقسيم الطوائف - ضم الطوائف - فرز العسل - آفات النحل

نقل الطرود


شراء الطرود:
طرد النحل عبارة عن 5 براويز منها 3 براويز حضنة وبروازان للعسل وحبوب اللقاح، وتقف الشغالات على وجهي كل برواز ومعها ملكة شابة. وثمن هذا الطرد في مصر حوالي 50 جنيهًا من سلالة هجين أول جيدة.
ينقل الطرد من مصدر الشراء إلى المنحل في صندوق سفر، ويراعى عند نقله أن يتم النقل ليلا إذا كان الجو حارًّا، ويتم نهارًا إذا كان الجو باردًا. ويراعى أن يكون صندوق السفر محكمًا حتى لا يتسرب منه النحل أثناء النقل، وتثبت الصناديق في سيارة النقل حتى لا تنقلب بسبب المطبات أو الفرامل، وحتى لا يُفتح الغطاء.
كما يجب أن تُرص الصناديق بحيث يكون المحور الطولي للصندوق موازيًا للمحور الطولي للسيارة، حتى لا يهرس النحل بين البراويز في حالة الفرامل المفاجئة.
يتم شراء الطرود في أي وقت من موسم الرحيق، ولكن يفضّل أن يتم شراء الطرود في بداية الموسم
dfery.gif

خامسا: تسويق العسل

هناك أكثر من طريقة لتصريف الإنتاج وطرحه في السوق. وكل صاحب مشروع يختار الأسلوب الذي يراه مناسبا لظروفه.
-فهناك من يعتمد على محيطه من الأقارب والمعارف لتسويق إنتاجه؛ وذلك لتجنب مسألة العلامة التجارية التي تشترط الحكومة توافرها على أي منتج غذائي يتم طرحه للمستهلك.
-أما الطريقة الثانية وهي الأسهل فهي أن يتم بيع المنتج إلى أحد التجار المتخصصين في العسل على نطاق واسع، فيأتي إلى المنحل في موعد جمع المحصول، ويقوم بعملية الفرز في الموقع، ويتم وزن الكمية المستخرجة، ويشتريها بالكامل، ويتولى هو عملية إعادة تعبئتها وطرحها في الأسواق.
والميزة في هذه الطريق أنه يتم ضمان بيع الكمية كاملة دفعة واحدة، وتسلم ثمنها أيضا بشكل مباشر، وإذا كانت لها عيوب فربما تكون في أن التاجر يحاول الحصول على المنتج بأقل من سعر السوق.
وهذه النسبة تُخصم من إجمالي الأرباح، خاصة أن هناك من يحاول طرح منتجه في الأسواق تحت علامة تجارية معروفة مقابل نسبة يتم الاتفاق عليها مع الشركة الأم.
إعداد: د. أيمن صبري
اختكم ســوار:)
 
مبدعة يااا الســــــــــــوار

ماشااء الله عليك

احط العسل على وجهي ماا في شغله غير هذي عندي هههههههههههه
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
شكرا لك سوار .. ابدعتي في الموضوع ،،، فتربية النحل بركة ... فهو عالم مستقل لوحده ... وفيه خير وافر ..
 
سحايب تحطي العسل على وجهك فقط ما تاكليه؟ كله فوايد والله والمشروع محدود بتكاليفه ومبرح وان شاء الله


يجعل فيه الفايده وجزاك الله خيرا لتشجيعك
 
التجاري قال:
مالي بتجارة العسل انا اشتغل على مستوى اكبر من ذلك


:d :d

طبعا
بعا يا فندم كلنا نعرف تجارتك بالسيارات



اعتذر منك بشده فقد قرأت ردك الان فقطط وانا أمـــر علي الموضوع فجزاك الله خير اخ تجاري
 

محمود فايد

مشرف عام
اوووووو كان مستخبى فين الموضوع الرائع دا
anonymous.gif


او انا اللى كنت مستخبى الله اعلم تسلمى سوار على المجهود الرائع فعلا بارك الله فيكى وشكرا لكى
gentleman.gif
 
أعلى