حافرة اوراق الطماطم , توتا ابسلوتا تقضي على آلاف الدونمات وترفع ثمنها

المتفائلة

مشرف عام
getinter.php



f7d7021464.jpg

حافرة اوراق البندورة , توتا ابسولوتا Tuta absoluta: هي آفة مدمرة للبندورة (الطماطم) منشؤها أمريكا الجنوبية. اعتبرت توتا ابسولوتاTuta absoluta مؤخرا تهديداً خطيراً لإنتاج البندورة (الطماطم) في منطقة البحر الأبيض المتوسط. هذه الآفة المعروفه حديثاً من اميريكا الجنوبية وجدت على شواطىء البحر الأبيض المتوسط الموطن الجديد حيث يمكن أن يكون عدد الاجيال بين 10-12 جيل في السنة. يمكن لكل انثى أن تضع من 250- 300 بيضة خلال حياتها. هذه الآفة هي عابرة الحدود ومدمرة على حد سواء لإنتاج البندوره المحمية أو المزروعة في الحقول المفتوحة. سجّلت الاصابة بحافرة اوراق البندورة ايضاعلى نباتات البطاطا والباذنجان والفاصولياء الشائعة. لمكافحة الآفات. إنّ فعالية المكافحة الكيميائية محدودة جداً بسبب طبيعة ضرر الحشرة، وكذلك قدرتها على التطوير السريع لسلالات مقاومة. إنّ استخدام العوامل البيولوجية (الأحيائية) لا تزال إلى حد كبير في إطار التطوير ولم تصل بعد لمرحلة إمكانية مكافحة هذه الآفة سواء بشكل فعال لوحدها أو من حيث التكلفة العالية مقابل فائدتها. تستخدم مصائد الفرمونات الجنسية كأداة للكشف المبكر والحصر العشوائي وتطبيق عمليات التطعيم (الجذب) والقتل عن طريق الفرمونات، وقد وجِدَت بانها ذات فعالية في السيطرة على حافرة اوراق البندورة. تم وضع استراتيجيات الإدارة المتكاملة للآفات لمكافحة حافرة أوراق البندورة. يمكن تطبيق العديد من المواد الفعالة في تركيبة مع تكتيكات المكافحة البيولوجية (الأحيائية) العقلانية


الأسم العلمي :
Tuta absoluta Povolny
الأسماء العلمية الأخرى لها :
Scrobipalpuloides absoluta Povolny
Scrobipalpula absoluta Povolny,
Gnorimoschema absoluta Clarke
Phthorimaea absoluta Meyrick



الأسماء الشائعة :
tomato borer

------------
طبيعة الضرر
تحفر يرقة حافرة اوراق البندورة في نصل الاوراق منتجة دهاليز كبيرة وتنتقل إلى الثمار حيث تحفر فيها مما تسبب في خسارة كبيرة في إنتاج البندورة في الزراعات المحمية والحقول المفتوحة. تتغذى اليرقات على أنسجة الورقة وتعمل حفراً غير منتظمة على سطح الورقة وضمنها. يمكن أن تصل الأضرار إلى 100 ٪. هذا الضرر للآفة يمكن يحدث في جميع مراحل دورة حياة البندورة. لحافرة أوراق البندورة قدرة تكاثرية كبيرة تصل الى10-12 جيل في السنة في الظروف المناسبة. لا يمكن أن تدخل اليرقات في فترة السكون طالما أن الغذاء متوفر والحرارة مناسبة.
70719d62ec.jpg

تقضي حافرة اوراق البندورة فترة البيات على هيئة بيض وعذراء و أفراد بالغين. الاناث البالغة قادرة على وضع مئات ]لبيوض خلال فترة حياتها ويمكن أن تهاجم نباتات البندورة من فترة البادرات حتى الشتلات. يمكن أن تهاجم ابتداء من البرعم القمي والاوراق ثم الساق والازهار والثمار طالما أن الأجزاء الهوائية موجودة بينما في نباتات البطاطا فقط للدرنات عادة تفقد نباتات البندورة المصابة من 50 ال 100 % من قيمتها التجارية قد سجلت على البندورة (سجلها منظمة وقاية النبات لأوربة وحوض المتوسط في 2005) . أما على البطاطا فإن المركز الدولي لأبحاث البطاطاCIP (1996) اعتبر حافرة أوراق البندورة من الآفات الرئيسية للاوراق حيث تحدث في المناطق الحارة من ارتفاعات منخفضة ( أقل من 1000 متر ).

50052060de.jpg


بما ان اليرقات تتغذى داخل النبات لذلك من الصعب تحقيق المكافحة الفعالة عبر تطبيق المبيدات الكيميائية بالطرق التقليدية. علاوة على ذلك تملك حافرة أوراق البندورة القدرة على تطوير سلالات مقاومة بسرعة للمبيدات الكيميائية التي أثبتت فعاليتها في السابق. كما فشلت بعض مبيدات الحشرات الاصطناعية في فعاليتها التي سجلت في العديد من البلدان.
 

وناسه

جديد
شكرا لكم على هذا الموضوع المفيد والمهم جدا
حشرةحافرة اوراق البندورة , توتا ابسولوتا يقولون انها اصبحت العدو اللدود في العالم العربي
لانها خطيرة جدا على محاصيل الطماطم ,,
3fd0b34ec4.jpg
 

المتفائلة

مشرف عام

تطورات حياة الحشرة

اليرقة



2592a7c5f8.jpg


العذراء

da7c74d72a.jpg


الفراشة

ae73d3ec49.jpg






المكافحة الكيميائية
اكتسبت الحشرة في امريكا الجنوبية مقاومة ضد
Pyrethroid و من مركباته عندنا Cyphenothrin ويسمى تجاريا عندنا بايتروئيد
و Methamidophos ويسمى تجاريا عندنا البرودكس تمارون و سمارون و بروتار وغيره
Cartap لم اجد ما يقابله عندنا

يمكن استخدام
Imidacloprid ويسمى تجاريا عندنا كونفيدور و جاوتشو
, Indoxacarb ويسمى تجاريا عندنا افونت
spinosad ويسمى تجاريا عندنا تريسر سوبر و سكس
Deltamethrin ويسمى تجاريا عندنا بسيس و كشت

اشكركم على المرور الاخت وناسه والاخ محمود ..
 
أعلى