تقدم النحل في السن يؤثر على ذاكرته

المتفائلة

مشرف عام
تقدم النحل في السن يؤثر على ذاكرته
694037.jpg
واشنطن: يبدو أن الإنسان ليس المخلوق الوحيد الذي يعاني من مشاكل في الذاكرة مع تقدمه في السنّ، فالنحل يتعرض أيضاً إلى مشاكل النسيان حتى تكاد النحلة المسنة لا تجد طريقها إلى القفير.

وأشار باحثون أمريكيون وأوروبيون من جامعتيّ ولاية أريزونا وجامعة النرويج لعلوم الحياة، إلى أن قدرات النحل على التعلم، والتي تعتبر ضرورية لمساعدتها على معرفة طريق العودة إلى القفير والانتقال من مكان إلى آخر تتدهور مع التقدم في السنّ.

ونقل موقع "فيزأورج" عن الباحثين أن النحل على الرغم أنها ملاح ممتاز قادر على إيجاد طريق العودة إلى منزل مع تغير المناظر الطبيعة المحيطة بها، غير أنها مع تقدم النحلة في السن تخسر القدرة على محو ذكرى القفير القديم بعد انتقال المجموعة إلى قفير جديد.

وأفاد الباحثون بأن النحلات المسنات تعود إلى موقع القفير القديم على الرغم من أنه بات غير مقطون وغير مستخدم. غير أن الباحث دانيال مونش من النرويج شدد على أن هذه الظاهرة لا تصيب كل النحل، بل إن بعضها كان أداؤها ممتازاً على الرغم من تقدمها في السن.

وأوضح الباحثون أن الدراسة توفر وسيلة جديدة لمعرفة السبب الكامن وراء تدهور ذاكرات بعض الأشخاص مع تقدمهم في السن وتمتع آخرين بذاكرة جيدة.
 
شكراً على هذه المعلومة وهي حقيقةفعلاً مع النحل وكذلك البشر فوالدي يبلغ من العمر107سنين وذاكرته جيدة وامرأةجدي أصغر منه بعشرات السنين لاتعرف الليل من النهار ولاتعرف ابناءهااللهم لاتوصلناإلى أرذل العمر
 
أعلى