براءة اختراع لجهاز المنشار الزراعي والغربيون تعجبوا من إبداعاته

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
[grade="00008B 000000 000000 4B0082"]حصل المخترع عبدالله بن راشد البهدل مؤخراً على براءة اختراع رقمها 693 عن الاختراع المسمى ( منشار قص جريد النخيل الطويلة ) البهدل جاء ل«الرياض» معرباً عن سروره وشكره للعرفان والاهتمام الذي اولته الصحيفة له وطرح العديد من مخترعاته الاخرى والتي من بينها هذا المخترع.

البهدل يقول: ان المشروع بفضل الله ثم باهتمامكم وجد اهتماماً وصدى طيباً لدى الكثيرين كما انكم شجعتموني في تقديمه الى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وهي التي بدورها كذلك اصدرت لي هذه الشهادة تأكيداً لأهميته وحافزاً لي لاصدار الشهادات الاخرى لاختراعاتي التي تزيد على 10 مخترعات وتصاميم مميزة بحمد الله.

عبدالله البهدل يعمل في الادارة العامة لحرس الحدود وهو مهتم بالاختراع والابداع منذ 24 عاماً وكانت صحيفة «الرياض» قد طرحت العديد منها كجهاز الانذار من السرقات وحقيبة الرحلات والسيارات الطفولية، فضلاً عن الفنون الابداعية التي يصنعها من الحديد والاخشاب والالمنيوم والفيبرجلاس.

البهدل يقول شاهد العديد من المهتمين بمثل هذا المخترع وتعجبوا من ذلك وما زال ينقصني لتحقيق تلك المخترعات ومنها هذا الاخير ليكون مطروحاً امام المستفيدين عدم وجود «الدعم المادي» لتأمين مثل هذه الاجهزة التي متى ما وجدت الجهة الممولة فإنها ستجد الربح بعون الله كونها ذات احتياجات للمستفيدين لها لعدم وجود البديل وهذا ما يرجوه!

خلفية الاختراع:
لما للنخلة من مكانة لدينا لهذا البلد فقد احزنني ما حدث لحالها بعد الطفرة الزراعية واهمالها من قبل بعض المزارعين وبعد دراسة عن هذا الموضوع واسبابه على بعض المزارعين تبينا ان هناك سببين رئيسيين لاهمال النخلة.

1- الطول: وما يعانيه المزارع من مشقة للوصول لاعلى النخلة لتكريب وقص الجريد.

2- ما يعتلي النخلة من حشرات واتربة تعيق نموها مما يتطلب ضخ كمية من المبيدات تفوق احياناً قدرة المزارع وبالتالي لايساوي الانتاج مقدار ما بذل عليها خلال الموسم وحلاً لهذه المشكلة تم بحمد الله ابتكار هذين الجهازين اللذين نأمل ان يساهما في حل جزء من مشكلة مزارعنا وابقاء نخيلنا وفسائلنا نظيفة وذات منظر علماً بأنه تم تجريب الجهازين عملياً في اكثر من مزرعة ولمدة شهرين وتم تصويرهما بكاميرا فيديو لحظة بلحظة مما جعلني اقدم على طلب من مدينة الملك عبدالعزيز لبراءة الاختراع جميع أسأله التوفيق.[/grade]

صورة توضيحية للمنشار مع شرح كل الاجزاء

3c0dfa7c45.jpg


يتكون من مولد (دينمو) ذو قدرة فائقة على الدوران يغطيه جسما من الصاج ( ٥) ذو فتحات للتبريد والتهوية ، كما يغطي جزء منه نصل (قرص) المنشار ١٦ ) وذلك للحماية ولرفع مستوى الأمان والسلامة.

في مقدمة المنشار ذراعان ( ٣ ،٢ ) على شكل حرف ( L ) على قاعدة قرنين استشعار منتهية بنابض (سستة) تعطي مساحة لقص الجريد بعد أن تتمكن من القطعة المراد قطعها بشكل انسيابي من دون عناء .

ويتصل بالمنشار من أسفله ذراع ( ١٠ ) ذو ثلاثة أجزاء متداخلة يمكن تمديدها ، لتصل إلى أبعد نقطة ويكون في الذراع مقبضان ( ١٢ ١٤ ) مغطيان بمادة لدائنية (بلاستيك) لمسك وتوجيه المنشار وكذلك مفتاح تشغيل ( ١١ ) يعمل آليًا بالضغط عليه ويعمل المنشار على الجهتين حسب ما تقتضيه الحاجة ليعطي الكرب (ما تبقى من الجريد) شكلا واحدا مميز .
305070.jpg
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
تم ادراج الصورة التوضيحة مع شرح كل قطعة في نفس المقال اعلاه .. للتتضح الصورة اكثر للمهتمين به في هذا المجال // شكرا خالد
 
ما شاء الله ،، والله شي يثلج الصدور ،، الله يطرح فيه البركة ياارب ،، ويزيده علم نافع ،،

مشكور ربيعنا على طرح مثل هالمواضيع الناافعه ،،
 
أعلى