أنت تسأل ونحن نجيبك في كل ما يتعلق بالنحل ومستلزماته

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للجميع وخاصة هواة تربية النحل .... اطرح اي سؤال او اي استفسار عن كل ما يختص بمملكة النحل العجيبه وسنقوم بالاجابه باذن الله ، فكم من شخص يريد ان ينشي منحل بحديقة منزله ولكنه يعاني من قلة المعلومات في ادارته .... فانشائك لمنحل واحد بمنزلك كفيل بتزويدك بالعسل طوال العام .​
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
الطريقة المتبعة لعمل خليه نحل جديده من خليه موجوده مسبقا بحديقة منزلك ... هي كالتالي :



1- عند المتابعة الدورية لخلية منحلك ستجد بيوت ملكات تبني ... اختر بيت وتابعة حتى يكتمل بناؤوه في الصورة التاليه بيت يبني غير مكتمل

19fc83651b.jpg


2- تابع لليوم التالي وما بعده ... وستجده اصبح بهذا الشكل

2a399ca4cb.jpg


3- ضع على هذا البيت المكتمل هذا الغطاء ( يوجد عند مستلزمات النحل ) وذلك بغرزه في الشمع وتثبيته ، وهذا الغطاء يحمي الملكة الجديدة عند الخروج منه والاعتداء عليها من قبل الملكة الموجوده ، وعند خروجها ستبقى فيه الى ان تتم الخطوه التالية التي وضع من اجلها ( ستقوم الشغالات بتغذية الملكة من خلال الفتحات ) فلا تقلق ان كان هناك تاخير .

a4e35a58ef.jpg


4- يجب ان يتم التنسيق المسبق للخليه الجديدة والمكان المناسب وما تتطلبه من حاجيات اخرى ... عندما تكن كل الاستعدادات موجوده ومكتمله ، نقوم برفع الاطار الموجو فيه الملكة الجديده كاملا بما يحتويه من شغالات ووضعه في الخليه الجديدة ... مع وضع اطار او اطارين اخرين بشغالاتهم من المنحل القديم للجديد . ( يجب ان يكون من ضمن هذه الاطارات اطار يوجد به عسل كافي للتغذية ) وهذا شي ضروري ومهم جدا .

5- نترك الوضع كما هو عليه لمدة يوم او يومين ... بعد ذلك نقوم برفع الغطاء البلاستيكي عن الملكة ونتركها تتجول في ربوع مملكتها الجديده ، وهي كفيله بادارتها بنجاح ... بعد تلقيحها من قبل الذكور .​
 
شكرا لك على الرد يا عزيز يا ابن الربيع وجزيت خيرا
ارجو منك التحمل عن كثرة الاسئله فانا اخطط لشراء خلية نحل بعد اكتمال معلوماتي فارجو المعذره
سؤالي الان
هل هذه البيوت تبنى في فصل خاص او بالصدفه او لها دوره زمانيه محدده واذا لم ينقل البيت ماذا يحدث له وهل هنالك امور تساعد على تسريع بنائها ولك مزيد الامتنان
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
ارجو منك التحمل عن كثرة الاسئله فانا اخطط لشراء خلية نحل بعد اكتمال معلوماتي فارجو المعذره

بل يسعدنا ذلك .... وما وضع هذا الموضوع الا لخدمة الجميع ... ونرحب بكل استفسار منك او من غيرك مهما كان .



هل هذه البيوت تبنى في فصل خاص او بالصدفه او لها دوره زمانيه محدده

كما نعلم ان كل خلية طبيعية تتكون من عشرة اطارات ، وتبني البيوت الملكية اذا تحقق فيها اي من الشروط التاليه فقط وهي :

* زحمة الخليه بعدد الشغالات مما يعيق الملكة من وضع البيض .
* ضعف الملكة وتقدمها في العمر مما ينتج عنه التقليل من وضع البيوض .
* عند بدء فصل الربيع يبدا النحل بالرغبه بالتطريد ... هذا في حال كانت الخليه نشيطة .
* الاهمال من القائم على تلك الخليه ، بعدم اضافة او ازالة الاطارات ان دعت الحاجه لذلك .

عند تحقق اي من تلك الشروط .... تقوم عدد من الشغالات بعمل تلك البيوت الملكية ... وعندها يتم طلوع ملكة جديده فاما ان تهزمها وتقتلها الملكة القديمة او انه يتم الخروج من الخليه بعشرات الالاف من الشغالات وبناء مستعمره جديده وترك ما تبقى من شغالات مع ملكتهم القديمه ( طبعا هذا ليس في صالح صاحب المنحل ) .

ملاحظة : كيف نتجنب بناء تلك البيوت الملكية ونحافظ على خليتنا من هذا التطريد الغير مرغوب فيه .... فعل كل نحال ان راى بيت ملكي يبنى عليه ان يقوم بازالته فورا ... او اذا كان يريد الاكثار لخليه اخرى فعليه المحافظه عليه كما شرحنا في ردنا السابق .
 
شكرا على الرد يا اخي العزيز

ارى النحالين الحرفيين يتنقلون بنحلهم وهذا غير ممكن بالنسب للهواة فكيف نحافظ على الخلية في اواسط الربيع اثناء
المكافحه لدفع الافات النباتيه هل هناك وسيله لمعرفة تعرض الشغالات للهلاك وهل يمكن منعها من التجوال او هنالك طريقه لانتاج المزيد من الشغالات لتعويض النقص الحاصل نتيجة للسموم ودمتم بخير
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
اتمني لك التوفيق اخي .... واشكرك على طرح هذه الاسئله الهامه والتي بدورها تخدم من اراد الدخول في هذا المجال الطيب . بالنسبة لمن يقومون بالترحال بمناحلهم فهؤلاء هم تجار العسل ... وتجوالهم هذا ليس هروبا من السموم كما تفضلت بسبب الرش النباتي ، وانما هو لمتابعة المراعي الخضراء وزهورها اينما وجدت وليس حكرا على فصل الربيع ... بل هم يقومون بهذا طوال العام ... ومتابعة الزهور حتى وان كانت فوق رؤوس الجبال .

بعضهم قد يملك مابين 1000 الى 1500 خليه وكل خليه تنتج ما يقارب العشره كيلو ... فتخيل كم هي المبالغ التي يحصلون عليها مع العلم ان الاقلية منهم يقومون بغش العسل طمعا في زيادة الارباح الله المستعان .... فهي تجاره لا يعرفها الا من دخل سوقها .... ومن دخلها لن يخرج منها مهما كلفه ترحاله من مشقة سفر وترتيبات ونقل .

اما بالنسبة لاصحاب المنحل الواحد او الاثنين فلا مقارنه مع المرتحلين البته .... ولا تقلق من بقاء منحلك مكانه في حديقتك او مزرعتك لا خوف عليه ولا تقلق ابدااا ، وستجده بكامل نشاطة طوال العام ... وهذا النشاط للمنحل يرجع الى صاحبه بالمقام الاول فانت من يجعله بهذه الحاله او عكسها بعد توفيقك من الله سبحانه .

تابع منحلك بدورات منتظمه وتفقد احتياجاته من // تنظيم ... متابعة عن قرب ... واتخذ القرار الفوري ان وجد وقم بتنفيذه ، لا للتاخير .... وتمتع بالعسل طول ايام السنه باذن الله وانت مرتاح البال وبدون تجوال ولا هم . اي سؤال آخر .... تفضل .

++++++++++​
 
وفقك ربي ورعاك
كم هي درجة الحراره التي يتوقف عندها النحل عن العمل في الشتاء وكم درجه يتحمل قبل ان يقتله البرد وما طول مدة الشتاء ودرجة تجمد الهواء التى يتحملها النحل وكم بالمائة من العسل يجب ان يترك لتغذية النحل وهل له نسبه بدرجة بودة الشتاء وطول مدته ام ممكن ازالة كل العسل واعطائها غذاء بديل وهل يسبت النحل في الشتاء ام تقل فعاليته وارجو العذره من كثر الاسله ودععائي لك بالحة والتوفيق ودمت اخأ عزيز في الله
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
جزاك الله خير ... اخي وبارك الله فيك .​

كم هي درجة الحراره التي يتوقف عندها النحل عن العمل في الشتاء وكم درجه يتحمل قبل ان يقتله البرد وما طول مدة الشتاء ودرجة تجمد الهواء التى يتحملها النحل

من المعلوم ان النحل يتاثر من العوامل الجوية حاله كحال غيره من الكائنات الاخرى ، ففي الصيف مثلا يخرج في الساعات الاولى من اليوم وفي الساعات الاخيره منه وخلال اشتداد الحرارة في منتصف اليوم نراه يقلل من الخروج وان خرج فلا يذهب بعيدا ..... وخلال وقت الظهيره يقوم بعمل شاق جدا داخل خليته وذلك بالتبريد على الحظنه والشغالات الصغيره بالرفرفه السريعه بالاجنحه لجذب تيار هوائي متحرك .

اما في الشتاء والبرودة القاسية التي تكون اقل من 9 درجات فما تحت فلا يخرج الا في حال تحسنت درجات الجوء ، والا سيبقى شغله الشاغل هو التكتل الجماعي والعنقودي بين الاطارات واطرافها وعلى جوانب الخليه لكسب الدفء ... فهو يقوم بكل هذا بالفطره .... ولكن ماذا يجب على النحال ان يقوم به في هذه الضروف لمساعدته وتقليل من جهده الذي يبذله ... هي كالتالي :

* عندما تزداد درجة حرارة الجوء ،، فالنحل يحتاج الى الماء بشراهه - وذلك للتبريد من خلال الرفرفه ( مكيف صحراوي ) .. فيجب ان يكون هناك ماء قريب جدا من المنحل او مجرى دائم ... فتخيل كم يكلفه من جهد للبحث عن هذا الماء ان كان المصدر بعيد .

* اختيار مكان المنحل الدائم في مكان مظلل تحت اشجار او عمل مظلات له .... وعدم تعرض الخليه لاشعة الشمس المباشره طوال اليوم .

* ان تكون الخليه في وقت الصيف من طابقين .... يكون الطابق الثاني فاضي وخالي من الاطارات وذلك لتوسعة المكان وتنقل النحل في خليته بارتياح تام ويجنبه التكدس الجماعي .

* الحرص الشديد على ان تكون الخليه محكمة الاغلاق ولا يوجد بها ثقوب غير المدخل الرئيسي وان لا يكون المدخل الرئيسي باتجاه الشمال في وقت الشتاء .

* الحرص الشديد من دخول مياه الامطار او رشاشات المياه من دخول الخليه وخاصة في الشتاء .

باتباع هذه النقاط من قبل النحال يوفر الكثير والكثير من الجهد عن الشغالات ... وتوفير جهدها لجمع الرحيق , وحبوب اللقاح عند تحسن الاجواء . وهي في الاساس لا تكلفك شي يذكر ... فالمتابعة مهمه جدا لمن اراد الحفاظ على هذه المملكة .

كم بالمائة من العسل يجب ان يترك لتغذية النحل وهل له نسبه بدرجة بودة الشتاء وطول مدته ام ممكن ازالة كل العسل واعطائها غذاء بديل
من الخطا الشائع والقاتل الذي يتبع من قبل النحالين الهواه ، انه عند جني عسل الخليه يقومون باخراجه من الاقراص بالكامل وارجاع الاطارات الي الخليه فاضيه ، هذا ان استرجعها !!! واعطاؤوها بديل كمحلول سكري للتغذي عليه حتى يجمع عسل من جديد . فالطريقة الافضل في ذلك ... هي لو فرضنا يوجد لدينا بالخليه 7 اطارات كامله مملؤه بالعسل ناخذ منها خمسه فقط ونبقي اثنان للتغذيه ... لماذا نبقي العسل الاصلي ولا نستخدم البديل ؟ لاننا في هذه الحاله نريد ان نحافظ على قوة النحل ونشاطه فالاصل هو الاساس للتغذية وليس البديل .... ( البديل فقط للضرورة القصوى ) . عند جني العسل دائما ابقي منه ما نسبته 15 % من الموجود . ( لا تطمع ... فالطمع قد يكلفك الكثير )



نرحب بكل الاستفسارات من الجميع .....
========​
 
احسنت واحسن الله اليك
انا اسكن في منطقه شتائها متجمد ماذا علي ان افعل للمحافظه على كفاءة الخليه
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
احسنت واحسن الله اليك
انا اسكن في منطقه شتائها متجمد ماذا علي ان افعل للمحافظه على كفاءة الخليه​

لا يمكن للنحل ان يتكيف وينتج ويسرح للمروج في الحرارة ما تحت الـ 5 درجات ولا فوق 45 درجة . فاذا كانت درجات حرارة الجو بشكل دائم تحت الخمس درجات او فوق الخمسه والاربعين درجة طوال اليوم فلا تتوقع منه شي . ولا ينصح بعمل الخلايا .
 
كيفية حساب عدد الاطباق في الخلية اعني كيف اعرق قدرة الملكه والشغالات على ادارة حجم الخليه وهل تنتخب الشغالات اطباق خاصه لوع البيض واخرى لوضع العسل ام كيف ودمتم بخير
 
عفوا عزيزي
انا لا اتوقع منه شئ في الشتاء وسوالي كيف احافظ عليه من الهلاك بانتظار الربيع وان هكذا منطقه يكون ربيعها مغري فالزهور والورود في كل مكان
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
اعتقد انت تقصد عدد الاطارات وليس الاطباق .... // فكل خليه تتسع لعشرة اطارات كامله ، وليس من الضروري ان تكون كلها موجوده في نفس الوقت وانما نقوم بوضع الاطار اللازم عند الضرورة له .

طبعا الملكة تضع بيوضها في الاطارت الوسطى من الخليه ، وعادة الاطارات التي بعدها هي لتخزين العسل .... كيف نعرف ان الخليه بحاجة الى اطار جدبد ؟ نعرف ذلك عندما نرى ان الملكة لا تجد عيون سداسية لوضع البيض فاما تكون العيون السداسية بالاطارات الموجود مليانه بالحضنه او بالعسل او بحبوب اللقاح ... هنا ياتي دور النحال باضافة اطارات جديده ..... وعندما تتجمع لدينا كمية كافية من العسل في اكثر من اربعة االى خمسة اطارات لابد من فرزها وارجاعها بعد ذلك ....
 
عزيزي ابن الربيع تحياتي
في احد صور الدعايه لمنتجي الخلايا البلاستكيه يعرضها وهي مغطاة بالثلوج (الوفر) وهذا سؤال في ذهني كيف يقضي النحل الشتاء في هذه الظروف كما انه في الطبيعه في المناطق الجبليه قد تكون ظروف الشتاء اشد قساوه فماذا يعمل النحل وكيف يتغلب على هذه الظروف القاسيه هل توجد فصائل خاصه من النحل للمناطق الحاره واخرى للبارده علما ان هذه المناطق الجبليه القاسيه في الشتاء لها ربيع وصيف لايخلو من الزهور والورد لمختلف النباتات البريه والمزروعه في الجبال والسهول المحيطة بها ودمتم
 
أعلى